الإثنين 20 مايو 2024

أسعار الياميش تشعل الأسواق قبل رمضان.. شعبة الحلويات: لا نستورد البلح والزبيب.. «العطارة»: الضريبة الجمركية سبب ارتفاع الأسعار.. «تجارة الجملة»: ضخ 800 طن ياميش في الأسواق

اقتصاد18-4-2018 | 14:19

تستعد الأسواق خلال الفترة الحالية لعرض "ياميش رمضان" للبيع للمستهلكين، حيث ارتفعت أسعار الياميش عن العام الماضي بنسبة تتراوح بين 15 و35% على بعض الأنواع.

لا توجد زيادات كبيرة في الأسعار

قال اللواء صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسعار خلال موسم رمضان الحالي لن تختلف كثيرا عن العام الماضي، فنسبة الارتفاع لن تزيد على 15%، وذلك يرجع إلى انخفاض الأسعار العالمية وثبات سعر الدولار أمام الجنيه المصري.

وأضاف العبد، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز الدول التي يتم الاستيراد منها هي أمريكا وسوريا والهند وإنجلترا والصين، مشيرا إلى أن هناك سلعا لا يتم استيرادها مثل البلح، وكميات ليست كبيرة من جوز الهند والزبيب.

الضريبة الجمركية

 أكد رجب العطار رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك ارتفاعا في أسعار ياميش رمضان عن العام الماضي بنسبة 35%، مشيرا إلى أن الياميش هذا العام لن يجد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين.

وأضاف العطار، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن الضريبة الجمركية وراء ارتفاع أسعار "ياميش رمضان"، مشيرا إلى أن أفضل شيء للأسر المصرية الامتناع عن شراء "ياميش رمضان".

800 طن ياميش في الأسواق

قال جمال الشرقاوي رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إنه سيتم ضخ 800 طن ياميش في الأسواق خلال موسم رمضان المقبل، مشيرا إلى أن الشركة على مدى الأشهر الثلاثة الماضية عملت على توفير كميات كبيرة من السلع الغذائية وياميش رمضان.

وأضاف الشرقاوي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الشركة عملت على تثبيت الأسعار خلال الفترة الحالية والتي ستستمر حتى شهر رمضان، وذلك من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين.

 وعن أسعار ياميش رمضان، أوضح أن كيلو البلح سيسجل بالمجمعات نحو 10 جنيهات للكيلو، وقمر الدين لن يختلف سعره عن العام الماضي، بينما سينخفض سعر كيلو السكر ليسجل نحو 8.5 جنيه.

أسعار الياميش في الأسواق

سجل  الزبيب الإيراني 90 جنيهًا، والبلح  تراوح سعره بين  10 و60 جنيهًا حسب الحجم والنوع، والكاجو ارتفع إلى 500 جنيه، والفستق 300 جنيه، والزبيب المصري 36 جنيهًا، والمشمشية نحو 64 جنيها، والقراصيا 100 جنيه، وجوز الهند 60 جنيها، والمشمشية 90 جنيها، والتين المجفف 140 جنيها.

سعر الياميش في المجمعات

البلح سجل 10 جنيهات، وقمر الدين 23 جنيها، ويبدأ سعر البلح نصف مجفف نصف كجم بـ20 جنيها حتى 30 جنيها حسب النوع، وكيلو بلح نصف مجفف 61 جنيهًا، ولفة القرصية 24 جنيها، ولفة التين 35 جنيها.