الجمعة 27 سبتمبر 2024

وفد روسي يبحث في مسقط تعزيز التعاون في المجالات الأكاديمية والعلمية

18-4-2018 | 15:28

بحث وفد الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب مع جامعة السلطان قابوس العُمانية سبل تعزيز وتفعيل التعاون الأكاديمي والعلمي، من خلال برامج تبادل الموظفين والطلبة وبرامج البحوث المشتركة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوفد الروسي برئاسة نائبة رئيس الجامعة للنشاط الدولي الدكتورة لاريسا إفانوفنا يفريموفا إلى جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، ومباحثاتها مع مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية (أونا) أنه تم خلال اللقاء تحديد عدد من مجالات التعاون بين الطرفين كون المؤسستين تمتلكان مرافق للبحث والتدريس في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل العلوم الأساسية والطبية والهندسية واللغوية.

ووافق مسؤولون من الجامعتين على بدء برامج تبادل الطلبة من مختلف الكليات وخاصة طلبة الطب في مجال برنامج الطب السريري الاختياري والبحوث التعاونية والرياضيات والفيزياء، وتم كذلك مناقشة برامج تبادل الطلبة فيما يخص دراسات اللغة العربية والروسية والتعاون البحثي في مجال الدراسات الهندسية والزراعية والبيئية.

جدير بالذكر أن الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب تُعد إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في روسيا وتستضيف الطلبة من 145 إلى 150 

دولة، ولديها هيكل متعدد التخصصات للكليات والتخصصات الدراسية، ويعمل أكثر من 77 ألف خريج من الجامعة في 170 دولة، من بينهم أكثر من 5500 من حملة الدكتوراه، وتم إعداد المتخصصين في 62 تخصصًا دراسيًا، ويدرس حاليًا في الجامعة أكثر من 29 ألف طالب لنيل الدراسات العليا من 140 دولة.