الإثنين 8 يوليو 2024

اقتصاديون يشيدون بقرار «الوزراء» مدّ العمل بالمواني 24 ساعة يوميًّا.. ويؤكدون: يقلّص التكدس ومدد انتظار السفن.. ويسهل حركتي الاستيراد والتصدير.. ويعمل على استغلال العمالة الزائدة

تحقيقات18-4-2018 | 18:24

خبير: مد العمل بالمواني المصرية يقلص التكدسات ويزيد حركة التجارة

خبير اقتصادي: قرار مد عمل المواني ـ24 ساعة يشجع حركة التجارة

الفقي: العمل 24 ساعة يوميًّا بالمواني يسهل حركتي التصدير والاستيراد

وصف خبراء اقتصاديون قرار مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، بمدّ العمل بالمواني المصرية مدة 24 ساعة يوميا بأنه خطوة جيدة ستعمل على تقليص التكدس وفترات الانتظار والتكاليف التي يتحملها الموردون خلال تلك الفترة، موضحين أن هذا سيكون له تأثير لتسهيل حركتي التصدير والاستيراد وزيادة حركة التجارة.

كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل، قد أعلن موافقة مجلس الوزراء اليوم في اجتماعه، على استمرار العمل بالمواني المصرية 24 ساعة يوميا، وأنه جرى تعديل قانون 486 لسنة 2000؛ لتصبح مدة العمل 24 ساعة بدلا من تقسيم الورديات لـ16 ساعة، مضيفا أن ذلك القرار يسهم في تحسين الاقتصاد المصري وحركة التجارة بسبب عدم انقطاع العمل على مدى اليوم.


تقليل التكدس

الدكتور محمد رفعت خبير النقل البحري، قال إن قرار مجلس الوزراء اليوم بمد العمل بالمواني المصرية لمدة 24 ساعة يوميا هو خطوة جيدة لتقليص التكدسات في المواني وتحقيق سرعة الشحن والتفريغ وتقليل فترات تعطل السفن اليومية والمدة الزمنية التي تستغرقها عمليات الشحن والتفريغ.

وأوضح رفعت، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن هذا يعفي المستوردين أو المصدرين عبر النقل البحري من تكلفة الأيام الإضافية التي تقضيها في الميناء نتيجة التكدس، الأمر الذي يعود بتكلفة أعلى على المستثمر والمستهلك في النهاية، مضيفا أن ذلك القرار يرفع كفاءة الشحن والتفريغ في المواني ويوفر المدد الزمنية ويزيد حركة التجارة.

وأشار إلى أن المواني أيضا تحتاج إلى إعادة النظر في القرار رقم 800 لسنة 2016 الصادر عن وزارة النقل الخاص برسوم خدمات النقل البحري الذي وضع عوائق تقلل فرص الموردين المصريين.

يشجع حركة التجارة

وقال الدكتور إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادي، إن قرار مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم بمد العمل في المواني المصرية لمدة 24 ساعة يوميا بدلا من 16 ساعة، هو قرار جيد سيعمل على خدمة الاقتصاد المصري وحركة التجارة، مضيفا أن الأصل أن تعمل المواني طوال اليوم وليس لمدد زمنية محددة للتيسير على الموردين.

وأضاف الدسوقي، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القرار يشجع حركة التجارة ويقضي على التعطل أو التوقف لمدد زمنية، مضيفا أن هذا التعطل كان يحمل المستورد أو المصدر تكاليف مالية إضافية ما يعني زيادة ثمن المنتج في نهاية المطاف للمستهلك فضلا عن أن التوقف يعطل مصالح الموردين.

وأكد الدسوقي أن عدد المواني المصرية يبلغ 16 ميناء وعملها طوال اليوم هو خطوة مهمة للنهوض بأوضاعها وتسهيل حركة التجارة على المستورد والمصدر.

تسهيل حركتي التصدير والاستيراد

ومن جانبه، قال الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي، إن تكدس المستوردين والمصدرين في المواني المصرية كان يكلفهم تكاليف إضافية بدفع رسوم أرضيات للمواني بعد مرور فترة السماح المخصصة، مضيفا أن عملية تخليص الرسوم الجمركية والإجراءات يأخذ وقتا وكذلك فإن عمل المواني لـ16 ساعة يوميا يتسبب في زيادة مدة الانتظار وبالتالي تكاليف الأرضيات.

وأوضح فخري، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن قرار مجلس الوزراء اليوم بمد العمل لـ24 ساعة يوميا سيحقق عدة فوائد منها فرص عمل إضافية واستغلال العمالة الزائدة في الجهاز الإداري للدولة سواء في المالية أو شركات المواني، مضيفا أنه يسهل حركة التصدير بإتاحة الخدمات طوال 24 ساعة على مدار اليوم، فضلا عن التسهيل على المستورد وخاصة مستوردي مستلزمات الإنتاج.

وأكد الفقي أن مصر تسير في تنفيذ الشبكة القومية للطرق ولديها شبكة طرق أفضل وانتقال مستلزمات الإنتاج إلى المصانع أصبح يسيرا لذلك فمد العمل بالموانئ يسهل أكثر على المستورد والمصدر، مضيفا أن المواني تحتاج أيضا إلى مزيد من الخدمات اللوجيستية كمعدات الشحن والتفريغ وتدريب العاملين وكودار جديدة وهذا يحتاج إلى دعم مالي كبير.