الأحد 16 يونيو 2024

سفراء وممثلو بعثات الاتحاد الأوروبي بالسودان يختتمون زيارة للتعرف على الأوضاع بمنطقة "أبيي"

18-4-2018 | 19:22

اختتم سفراء وممثلو بعثات الاتحاد الأوروبي (المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا والسويد والنرويج) والمبعوث النرويجي الخاص إلى السودان وجنوب السودان، اليوم الأربعاء، زيارة استغرقت يومين إلى منطقة أبيي المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا.

وذكرت بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان، في بيان اليوم، أن الهدف من الزيارة هو التعرف عن قرب على الأوضاع السياسية والأمنية والتنموية والإنسانية على أرض الواقع.

وأعرب أعضاء الوفد الأوروبي، بحسب البيان، عن قلقهم إزاء حالة السكان في أبيي، وأن هناك حاجة إلى تحسين الخدمات الأساسية خاصة في مجالات المياه والتعليم والصحة وسيادة القانون.

وأوضح البيان، أن الدبلوماسيين الأوروبيين عقدوا خلال الزيارة اجتماعات مع زعماء قبائل دينكا نقوك والمسيرية، وممثلين عن قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (UNISFA)، وآلية الأمم المتحدة لمراقبة الحدود المشتركة (JBVMM) بجانب وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الموجودة في أبيي.

يذكر أن أبيي هي منطقة حدودية متنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، ولا توجد حالياً إدارة مشتركة لها بين الدولتين.

وفي يونيو 2011 أنشأ مجلس الأمن، بقراره رقم 1990 القوة الأمنية المؤقتة في أبيي (يونيسفا)، وتنص اتفاقية السلام الشامل على أن تكون الأرض المتنازع عليها جزءًا من السودان حتى يحدد الاستفتاء مصيرها.