الإثنين 1 يوليو 2024

روسيا تسلم منظمة "حظر الأسلحة" دليلا على إنتاج غاز الأعصاب المستخدم في حادث "سكريبال" بأمريكا

18-4-2018 | 19:31

أكد مندوب روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية ألكسندر شولجين أن بلاده سلمت للمنظمة دليلا على أن غاز الأعصاب (نوفيتشوك) المستخدم في حادث تسميم الكولونيل الروسي السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا، تم إنتاجه في الولايات المتحدة أيضا وحصل على براءة اختراع هناك كسلاح كيماوي عام 2015.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن شولجين - خلال الجلسة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة بشأن حادث سالزبيري اليوم الأربعاء - قوله "في الأول من ديسمبر 2015 تقدم مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية للجهة الروسية المسؤولة عن براءات الاختراع بطلب للتحقق من إمكانية منح براءة اختراع للمادة التي اخترعها الباحث الأمريكي تي روبين".

وتابع قائلا - وهو يعرض الوثيقة - "تثبت هذه الوثيقة أن غازات الأعصاب من أمثال (نوفيتشوك) لم تنتج إلا في الولايات المتحدة فحسب بل أيضا حصلت على براءة اختراع كسلاح كيماوي هناك، وهي ليست بقصة قديمة فقد حدثت منذ سنوات عدة ووثيقة براءة الاختراع مؤرخة بالأول من ديسمبر 2015".

وتتهم بريطانيا روسيا بضلوعها في واقعة الهجوم على ضابط الاستخبارات الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته مطلع مارس الماضي في مدينة سالزبيري البريطانية، وتقول إنه تعرض للتسميم بمادة (نوفيتشوك) القاتلة التي تم تطويرها في فترة الاتحاد السوفيتي في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.