الخميس 20 يونيو 2024

بالصور.. ملخص الجلسة الأولى للدورة التدريبية للصحفيين الاقتصاديين

أخبار19-4-2018 | 12:54

قال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إن عمل الهيئة مر على إنشائها عام وإنه يجرى حالياً إعداد  تقرير سنوي عما قام به المجلس من أنشطة ودورات للارتقاء بالمستوى المهني للصحفيين ، كما أن هناك تقريرا شاملا عن المؤسسات الصحفية بإصداراتها والتي بلغت ٥٦ إصدارا وتقييم أوضاع كل إصدار وأوجه النجاح لتنميتها والقصور والإخفاقات لمعالجتها وحلها كما سيتم تقييم القيادات التي تم تعيينها خلال هذا العام.

وأشار جبر خلال افتتاح دورة قراءة في الموازنة العامة للصحفيين الاقتصاديين التي افتتحتها وزير التخطيط اليوم  أن أهم الملاحظات في تقارير الهيئة هو وجود انخفاض في معدلات الصحف بشكل عام والعزوف من قبل القراء والتوجه  نحو الاستعانة بالثورة الرقمية خاصة أن هناك ثورة رقمية تجتاح العالم كله.

وأضاف أنه  لذلك سيتم إنشاء شركة مساهمة بين جميع المؤسسات الصحفية لإنشاء مطبعة ضخمة ثلاثية الأبعاد تحقق نقله نوعية من الناحية الطباعية للصحف القومية بالإضافة لذلك فان هناك خططا تم وضعها لهيكلة الأصول ولن يسمح لأى مؤسسة ببيع أي أصول تملكها إلا اذا كان هذا الأصل الذي سيتم بيعه يوضع في مشروعات استثمارية.

وأشار جبر إلى أن الدعم المقدم  الدولة انخفض إلى ٣٥٪ عن العام الماضي بما يعنى ان هناك تحسنا واضحا في أداء المؤسسات .

ومن جانبه، قال مكرم محمد أحمد، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن الصحافة شهدت حالة من التراجع خلال السنوات الانتقالية، وتأثرت المعايير الصحفية بحالة من الفوضى .

وشدد على  أنه من حق الهيئة أن تحدد برامج تدريب للصحفيين في الصحف القومية والخاصة، على معاير المهنة والنظام الأخلاقي الذى يجب أن يوحد طبيعة العمل في هذه المؤسسات القومية والصحفية.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط قدمت إسهاما مهما في إصلاح أوضاع الصحافة والإعلام المصري على كافة المستويات التنظيمية والمالية خاصة الصحف القومية لتمكينها من معالجة أوجه القصور على امتداد أعوام طويلة من الفترة الانتقالية.

وأوضح أن تلك الفترة الانتقالية سادت فيها الفوضى وتبددت معايير المهنية والحرفية وسقطت كل صنوف المسئولية التي تُنظم الحريات العامة والخاصة بما فيها حرية الرأي والتفكير واختلط الحابل بالنابل وضاع احترام القانون وتبددت حقوق القراء في صحافة جيدة ونزيهة وأصبحت حرية الصحافة والإعلام مجرد عدوان على الحريات.

وتقدم مكرم بالشكر لوزيرة  التخطيط لرعايتها لهذه الدورة التدريبية متمنيا أن تكون جزءاً من برنامج متكامل, ينهض به المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام متعاوناً مع الجميع, ينطوي على برامج نوعية للصحفيين والإعلاميين فى تخصصاتهم المختلفة الاقتصادية والمالية وغيرها، لافتا إلى أنه تم تدريب 100 منهم مع تقديم حاسب إلكتروني لكل متدرب للارتقاء بأدواته المهنية, فضلاً عن برنامج متكامل بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية لتدريب كل من يشغل وظيفة رئيس قسم في كافة مؤسسات الصحافة والإعلام المصري على التحديات الاستراتيجية الأمنية الأساسية التي تواجه خيارات مصر السياسية, على دفعات متواصلة تبدأ هذا الشهر, إضافة إلى برامج أكثر تقدماً للنابهين من الصحفيين والإعلاميين يشغلون مراكز مهمة أو مقدمي برامج توك شوك الذين ينبغي أن يكونوا على مستوى مسئولية تشكيل الرأي العام.

وطالب ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، بالإسراع في إصدار قانون تداول المعلومات، مضيفًا :" الأهم أن تكون هناك إرادة سياسية للحكومة في توفير المعلومات لأن الصحفي ومذيع التوك شو على وجه التحديد يواجه الجمهور بشكل مباشر لذلك لابد أن يكون على دراية بالموضوعات التي يتحدث فيها، خاصة وأن بعض الدول العربية تفوقت علينا في هذا المجال".

وأوضح رزق في كلمته اليوم بافتتاح الدورة التدريبية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة للصحفيين الاقتصاديين أن هذه الدورة تهدف إلى إيصال المصطلحات الاقتصادية للقارئ بسهولة ليعلم ما الذي يجري في بلده من تحولات سواء سلبية أو إيجابية.

 وتابع :"أحيي المجلس الأعلى للإعلام على الدورات التي ينظمها المجلس مع أكاديمية ناصر واقترح عقد دورة حول تنمية الموارد الإدارية في المؤسسات القومية بما أننا نتحدث عن مواجهة التحديات".

ومن جانبها، كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أن الوضع الاقتصادي الحالي أكثر استقرارا، لافتة إلى أنه تم تحقيق معدلات نمو بنحو 5.2% إلى 5.3%  خلال 2017-2018 ، مؤكدة أننا نستهدف خلال العام القادم تحقيق 5.8% وصولا إلى تحقيق 8% خلال الأربع سنوات القادمة، مشيرة إلى أنه  لدينا تحد رئيسي في زيادة معدلات النمو السكاني، وهي معدلات أعلى من المتوقعة من المؤسسات الدولية مما اضطر صندوق النقد والبنك الدولي في تعديل بياناتهم طبقا للمعدلات الحالية.

وأكدت " السعيد" خلال الدورة التدريبية للصحفيين في قراءة الموازنة العامة التي افتتحتها اليوم بحضور كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم وعدد من الصحفيين والإعلاميين أن العام الماضي كانت معدلات التضخم مرتفعة وتعدت 33% ، انحصرت  الأن إلى 13.1% العام الماضي ونتوقع تحقيق نسبة أقل خلال العام الحالي.

وأكدت أن البرنامج الاقتصادي الحالي لا يعتمد على المسكنات أو المهدئات التي تنعكس مباشرة على الأسعار لذا فإن الحكومة أصدرت أكبر حزمة حماية اجتماعية لطرح السلع والخدمات بأسعار تنافسية.