الأربعاء 26 يونيو 2024

برلماني يقترح دمج قانوني تقنين أوضاع حراس العقارات والعمالة الموسمية

21-4-2018 | 11:43

قال النائب عبد الرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن فكرة تقنين أوضاع حارسي العقارات هي خطوة جيدة لإعطاء الأمان لهم وللسكان والمترددين على العقار أيضا، مضيفا أن القانون سيعمل على توفير حماية اجتماعية لهذه الفئة والتأمين عليهم صحيا واجتماعيا.

وأوضح "زنط" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن معظم العاملين في هذه المهنة من أبناء المحافظات والأقاليم وخاصة الصعيد وهم أحد فئات العمالة غير المنتظمة التي تسعى الدولة للتأمين عليهم بقانون يجري إعداده حاليا، مضيفا أنه من المحتمل دمج قانون تقنين أوضاع حراس العقارات مع قانون العمالة الموسمية.

وأشار زنط إلى أن تعدد القوانين المعنية بالعمال غير المنتظمين قد يؤدي إلى تعارض فيما بينها والهدف منها هو التكامل وخدمة كل شرائح العمال وربطهم بقانون واحد يتناول أوضاع كل العاملين بمختلف المهن بشكل موسمي دون تأمين، مضيفا أن اللجنة صدر عنها من قبل قانون الخدمة المدنية وانتهت من قانون العمل الموحد وينتظر موافقة البرلمان عليه.

وأضاف أن اللجنة شكلت أيضا مجموعة عمل لإعداد قانون العمالة غير المنتظمة مكون من 8 وزارات وتجري جلسات استماع وحوار مجتمعي للانتهاء منه، مضيفا أن تقنين أوضاع حراس العقارات يحتاج للاستماع إلى العاملين بتلك المهنة بدعوتهم وسماع آرائهم ومطالبهم وليس لآراء المسئولين وحدهم وصياغتها بشكل قانوني بلا عوار اجتماعي أو دستوري.