الأحد 19 مايو 2024

خبير إستراتيجي: مشروعات «أردوغان» الخارجية تفشل والدور التركي ينحسر

أخبار21-4-2018 | 13:46

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير الاستراتيجي، إن الأحلام التركية ومخططات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المنطقة لم تنجح ودور تركيا ينحسر على المستوى الإقليمي سواء لدى الدول العربية أو الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي صفع تركيا في مسألة انضمامها إليه على لسان عدد من قادته بأن تنسى تركيا انضمامها لهذا الاتحاد.

 

وأوضح مظلوم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الانهيار دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإعلان تقديم موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مضيفا أن أردوغان رأى أن مشروعاته الخارجية تبوء بالفشل وأن هناك غضب عراقي وسوري من تواجد قوات تركية على أراضيها وغضب من كل الدول العربية ومطالبة بوقف هذا التوغل والانسحاب الفوري من الأراضي.

 

وأكد أن الدور الإقليمي لتركيا فشل فضلا عن علاقتها بالاتحاد الأوروبي وعدم قدرتها على الانضمام إليه بعد محاولات أردوغان التي قوبلت بالرفض، مضيفا أن علاقة تركيا أيضا بحلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية مهزوزة كما أنه يسير باستراتيجية غير مقبولة سياسيا أو اقتصاديا.

 

وأشار مظلوم إلى وجود قاعدة تركية في قطر هو أمر يهدد دول الخليج فضلا عن تواجده في جزيرة سواكن السودانية ومحاولته تهديد الأمن المصري والعربي هو أمر يغضب الدول العربية وتواجده في العراق كذلك الذي دفع الدول العربية في القمة الأخيرة في الظهران إلى المطالبة بالانسحاب الفوري.

 

كان البرلمان التركي قد أقر أمس الجمعة موعد 24 يونيو موعدا للانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، بعد أيام من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراء انتخابات مبكرة قبل موعدها بأكثر من عام.