الأحد 30 يونيو 2024

واشنطن تحث كييف على إنشاء محكمة فساد ورفع أسعار الغاز

22-4-2018 | 09:09

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هايذر ناويرت اليوم الأحد، أن القائم بأعمال وزير الخارجية جون سوليفان، اجتمع مع وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين، ودعا أوكرانيا إلى إنشاء محكمة لمكافحة الفساد ورفع أسعار الغاز تماشيا مع برنامج الإصلاح لتلقي مساعدة صندوق النقد الدولي.

وقالت ناويرت -وفق ما نقله موقع يو إس نيوز الأمريكي - "إن سوليفان أكد دعم الولايات المتحدة الراسخ لسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية تجاه الاعتداء الروسي" ، كما دعا سوليفان أوكرانيا إلى مضاعفة جهودها بإجراء الإصلاحات واستيفاء شروط برامج صندوق النقد الدولي من خلال تبني تشريع لإنشاء محكمة مستقلة لمكافحة الفساد بالفعل ورفع تعريفات الغاز إلى مستويات التكافؤ مع الواردات".

ووفقا للمتحدثة ، عقد الاجتماع ليلة أمس السبت، على هامش اجتماع وزراء خارجية "مجموعة السبعة" في تورونتو.

يذكر، أن أحد متطلبات صندوق النقد الدولي من أجل استمرار التعاون مع كييف هو رفع أسعار الغاز للسكان . وكان رئيس وزراء أوكرانيا فلاديمير جرويسمان، قد أكد في وقت سابق أن الأسعار لن ترتفع في موسم التدفئة الحالي، في الوقت نفسه، غير أنه أشار إلى أن الحكومة تعدّ صيغة جديدة لحساب التعريفات.


وفي فبراير الماضي ، قال صندوق النقد الدولي إن أوكرانيا بحاجة إلى إحراز تقدم بشأن قضايا محكمة مكافحة الفساد المستقلة، وأسعار الغاز، والسياسة الضريبية لتتلقي شريحة من قرض حزمة المساعدات التي تبلغ قيمتها 17.5 مليار دولار.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق في عام 2015 على القرض كجزء من برنامج مساعدات مالية مدته أربع سنوات بهدف إنعاش الاقتصاد الأوكراني. وحتى الآن ، حصلت كييف على أربع دفعات من المساعدات بلغ مجموعها 8.7 مليار دولار بموجب الصفقة.