الأحد 16 يونيو 2024

نجاح زراعة 800 فدان من بنجر السكر بتوشكى لأول مرة

22-4-2018 | 15:16

قال الدكتور عبد منعم عوض الله الأستاذ بكلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة أسوان وعضو الفريق البحثي القائم على زراعة البنجر إنه تم نجاح جهود زراعة 800 فدان من محصول بنجر السكر لأول مرة في منطقة جنوب الوادي بتوشكى جنوب أسوان. 
وأضاف عوض الله - في تصريح اليوم الأحد - "أن ذلك جاء بعد التجارب التي قادتها جامعة أسوان ممثلة في كلية الزراعة والموارد الطبيعية مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء ومجمع الأبحاث المائية بتوشكى التابع لوزارة الموارد المائية والري".
وأوضح أنه تم إجراء تجارب ناجحة؛ لإنجاح زراعة بنجر السكر بتوشكى على مدار السنوات الخمس الماضية، وذلك في إطار خطة الدولة للوفاء باحتياجات السوق المحلية من السكر، منوها بأن هذه التجارب أكدت إمكانية زراعة البنجر في المنطقة بالرغم من أنه محصول يزرع في شمال مصر وحتى منطقة مصر الوسطى بأسيوط.
وأشار إلى أن الفريق البحثي قام بالاتصال والتنسيق مع العديد من الشركات العامة في توشكى؛ لعرض زراعة البنجر وبالفعل نجحت هذه الجهود هذا العام في زراعة 800 فدان بنجر سكر لدى شركة جنوب الوادي للتنمية ومن المقرر حصاد وتوريد هذه المساحة إلى مصنع سكر أبو قرقاص خلال الفترة الحالية. 
ولفت عوض الله إلى أن كافة التجارب الأولية أثبتت نجاح طبيعة المناخ بالمنطقة في زراعة محصول البنجر، كما أن الظروف الجوية فيها تسمح بموسم توريد طوله أربعة أشهر كاملة، الأمر الذي يفيد مستقبلا في إمكانية إنشاء مصنع لاستخلاص السكر من البنجر بالمنطقة وتحويلها من منطقة زراعية إلى منطقة صناعية جاذبة للسكان.