الخميس 23 مايو 2024

الصفتي: توجيه «أردوغان» لدعاية انتخابية في دول أوروبية تصرف غريب

أخبار22-4-2018 | 15:31

قال السفير عادل الصفتي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن توجيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للدعاية الانتخابية داخل الدول الأوروبية مهما كان عدد المواطنين المقيمين في تلك الدول هو تصرف غريب وغير مقبول ومعارضته لمنع هذه الدول للدعاية وتهديدها هو أسوأ استغلال للعلاقات مع دول الجوار وتأكيد لسياساته التي تصطدم مع جميع الأطراف.

 

وأوضح الصفتي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النظام التركي ديكتاتوري وأردوغان سيعمل على الكسب في الانتخابات حتى بالتزوير، مضيفا أن ألمانيا على سبيل المثال هي أكبر دولة أوروبية تضم مهاجرين أتراك في أراضيها ولا تريد أن تسمح لأي طرف الفرصة لمزاولة ضغوط عليهم وهي أيضا أحد الدول الأوروبية التي لا تسمح بازدواجية الجنسية.

 

وأكد أن أردوغان يحدث صدامات وخلافات مع جميع الأطراف في العالم وفي الداخل التركي أيضا فهو زج بعدد هائل من المعارضين له داخل السجون وأغلق صحف وقنوات تعارض سياسته، مضيفا أنه خشي إذا انتظر حتى موعد الانتخابات الطبيعي في 2019 أن يخسر كل الأصوات التي تؤيده.

 

وأشار إلى أن التشكيك الأمريكي في نزاهة الانتخابات أمر سيؤخذ في الاعتبار خاصة أنه بني على واقع هو أنه حدد موعد الانتخابات بشكل مفاجئ بعد شهرين فقط وهي فترة لا تستطيع فيها المعارضة أن تستعد فيها بشكل تام للانتخابات البرلمانية أو الرئاسية فهي تحتاج على الأقل إلى ستة أشهر، وخاصة أن أردوغان وحزبه العدالة والتنمية هما الحاكمان الآن وعلى أتم الاستعداد ويملكون كل الأدوات وخاصة الإعلام.

 

كانت هولندا والنمسا قد قررتا منع الدعاية الانتخابية التركية على أراضيها، فيما أعلن مسئولون ألمان احتمالية اتخاذ نفس الإجراء.