السبت 1 يونيو 2024

باحث يطالب بتوظيف "النانو " فى تنقية مياه الشرب والرى فى مصر

15-3-2017 | 12:13


طالب د.احمد عزام الباحث بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث بضرورة استخدام تطبيقات النانو في مجال تنقية المياة فى مصر لما نعانيه من  ملوثات مختلفة.
وأكد فى ندوة حول تطبيقات النانوتكنولوجى و معالجة تلوث المياه نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكليةالعلوم جامعة
أنه يمكن من خلال هذه التكنولوجيا التخلص من الملوثات الكيميائية باستخدام المواد النانو مترية التى يعاد استخدامها  مئات المرات لتكلفة صغيرة على المدى الطويل، كما يمكن التخلص من الملوثات البيولوجية فى مياه الصرف وإعادة استخدامها للرى مما يوفر مصدر كبير للمياه.
وحذر د.احمد من خطورة استخدام المياه الملوثة فى الرى لما تسببه من انتشار أمراض و أوبئة، مع أهمية مراعاة بعض الاحتياطات ومنها  تغيير المياه المخزنة فى حالة استخدام الفلاتر والخزانات وغسلها وصيانتها بشكل مستمر كى لاتمثل مصدر أكبر للخط.
وتناول دور النانوتكنولوجى فى تشخيص وعلاج العديد من الأمراض كالسرطان بمختلف أنواعه بتقنية النانو فضة والنانو ذهب ومضات الميكروبات والطفيليات، وفى مجال الصناعة تستخدم تقنية النانو فى تصنيع الدهانات  المقاومة للتلوث والبكتيريا ونقل العدوى، كما يمكن استخدام تطبيق النانوتكنولوجى فى مجال الاتصالات والحواسيب بتصنيع كابلات وموصلات فائقة السرعة وبطاريات طويلة العمر تحتاج لشحنها طاقة أقل.