الإثنين 20 مايو 2024

مستشار اتحاد الصحفيين الأفارقة: الصراعات أعاقت خطط التنمية في إفريقيا

أخبار23-4-2018 | 23:01

التقى السفير أحمد حجاج، مستشار اتحاد الصحفيين الأفارقة، اليوم الاثنين، بوفد الصحفيين الأفارقة المشارك بالدورة التدريبية الحادية والخمسين للصحفيين الشبان الأفارقة بمقر مركز التدريب والدراسات الإعلامية بمبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، في حلقة نقاشية بعنوان "إفريقيا والتحديات الحالية: إفريقيا أولاً".

وتحدث حجاج مع الصحفيين الأفارقة عن التكامل في إفريقيا وأهم التحديات التي تواجه القارة السمراء، متطرقاً لمشكلة الصراعات الإفريقية التي تعوق خطط التنمية كالصراعات التي حدثت في بوروندي ورواندا والصراعات التي تشهدها حالياً ليبيا ونيجيريا وجنوب السودان، مؤكداً أن تلك الصراعات أدت إلى تدمير مدن كانت بمثابة متاحف تاريخية للعالم كله.

وأشار حجاج خلال حديثه مع الصحفيين الأفارقة لما قدمه الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي من مجهود للقارة الإفريقية، حيث كان له العديد من المشروعات التي تعطلت بسبب ما حدث في ليبيا، لافتا إلى ضرورة أن يعمل الأفارقة ككتلة واحدة تحقيقا لحلم منظمة الوحدة الإفريقية، حينما أنشئت عام 1957 بأديس أبابا رافعة شعار "إفريقيا موحدة خالصة من الاستعمار".

وتحدث حجاج في هذا السياق عن الاتحاد الأوروبي كنموذج يجب على إفريقيا الاقتداء به، خاصة فيما يتعلق بإنشاء عملة موحدة وإزالة الحواجز الجمركية.

كما تطرق حجاج للحديث عن التدخلات الخارجية بإفريقيا مؤكداً أن هذا ليس بجديد على القارة السمراء، كما تحدث عن مشروع ربط الكاميرون التي تقع غرب إفريقيا بقناة السويس بشرق القارة موضحاً ما يحققه ذلك المشروع من تسهيل للانتقالات وفتح آفاق جديدة للتجارة والاستثمار في إفريقيا.

وعلى الجانب الآخر من اللقاء، ناقش الصحفيون الأفارقة السفير أحمد حجاج حول غياب معرفة الأفارقة ببعضهم بعضا، كما تطرقوا لمشكلة التباعد الثقافي بين الدول الأفريقية الناطقة بالإنجليزية والأخرى الناطقة بالفرنسية، حيث أكد حجاج أن اللغة ليست عائقا أمام التكامل الإفريقي والدليل على ذلك ما حدث في الاتحاد الأوروبي، أما عن معرفة الأفارقة ببعضهم البعض فأكد لهم أن تلك مهمة المترجمين والصحفيين والإعلاميين الأفارقة لتعريف الشعوب الإفريقية ببعضها البعض من أجل وعي إفريقي متكامل.

واختتم مستشار اتحاد الصحفيين الأفارقة بضرورة أن تضع الحكومات الإفريقية الأفضلية للأفارقة الآخرين في المشروعات والتبادل التجاري، موصيا الحكومات الإفريقية بضرورة تنفيذ اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة في كل القارة من أجل تنشيط التبادل والتكامل التجاري بين شتى الدول الإفريقية.

وأوصى الصحفيين الأفارقة بضرورة الاهتمام بتعريف الشعوب بثقافات الدول الإفريقية المختلفة وأهمية التعاون الثقافي في إفريقيا من أجل نهضة وتقدم القارة السمراء.

حضر الحلقة النقاشية الدكتورة سامية عباس أمين عام اتحاد الصحفيين الأفارقة، وماهر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة راديو النيل، وشعيبو عثمان أمين عام اتحاد الصحفيين في نيجيريا.