الثلاثاء 14 مايو 2024

الحلبي: السادات استخدم «القوة الذكية» لتحرير سيناء بالمفاوضات بعد النصر العسكري

أخبار25-4-2018 | 13:58

قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر استخدمت نموذجا إستراتيجيا لتحرير كل سيناء باستخدام القوة الصلبة والناعمة في إستراتيجية واحدة لتحقيق هدف واحد، مضيفا أن مصر بعد نصر أكتوبر تحركت من أرضية واضحة من القوة الصلبة وبعد الحرب بدأت المفاوضات العسكرية وعملية السلام.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الغرب وخاصة الولايات المتحدة يحاولون دراسة مفهوم القوة الذكية الذي طبقه الرئيس الراحل أنور السادات ووصل إليه قبل أكثر من أربعين سنة، مضيفا أنه بعد نصر أكتوبر بدأت مرحلة مفاوضات السلام وهي مرحلة هامة اشترك فيها رئيس الدولة والعسكريين والسياسيين باستخدام كل إمكانيات الدولة في عملية السلام.


وأضاف الحلبي أنه لا يمكن فصل نصر أكتوبر عن عملية السلام لأنها لم تكن تتحقق إلا بالنصر الإستراتيجي الذي كسر نظرية الأمن الإسرائيلية التي كانت تحتمي وراء مانع طبيعي وآخر صناعي لاحتلال الأرض وهما قناة السويس وخط بارليف، مضيفا أن الجيش المصري كسر هذه النظرية والغرور الإسرائيلي وبدأ بصناعة عملية السلام من خلال القوة الذكية.


وأشار إلى أنه بعد تحرير الأرض ظلت طابا حتى الاحتلال حتى لجأت مصر للتحكيم الدولي وكان هذا الدور قانوني، مؤكدا أن الأطماع في سيناء لم تنته ولكن أصبحت بأدوات مختلفة من خلال تصدير الإرهاب والإرهابيين وتواجه مصر من خلال ثلاث سبل أولها الجانب العسكري والأمني والثاني بالمشروعات التنموية التي تسير فيها الدولة.


وأكد المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية أن البعد الثالث هو الوعي بطبيعة التهديد وتغيير أشكاله من خلال جماعات إرهابية ترعاها دول وحرب نفسية على المصريين والمنطقة كلها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air