السبت 18 مايو 2024

الجامعة العربية تؤكد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا

25-4-2018 | 14:37

 أكد الأمين العام المساعد، رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي التزام الجامعة الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية.

جاء ذلك خلال كلمة السفير حسام زكي أمام مؤتمر بروكسل الثاني لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، المنعقد حاليا في مقر الاتحاد الأوروبية في بروكسل.

وشدد السفير زكي - في كلمته أمام المؤتمر - على ما تضمنه قرار القمة العربية في دورتها العادية (29) بالمملكة العربية السعودية بشأن "تطورات الأزمة السورية"، الذي تضمن التأكيد على الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الاقليمية، والموقف الثابت بأن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية؛ بما يلبي تطلعات الشعب السوري، وفقا لقرار مجلس الأمن 2254 عام 2015، وبيان جنيف (1) لعام 2012.

كما أكد زكي - في كلمته التي وزعتها الجامعة العربية اليوم /الأربعاء/ - إدانته واستنكاره للتصعيد العسكري المكثف التي تشهده الغوطة الشرقية فيما يعد انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني، وإدانته للهجوم الكيماوي المروع الذي تعرضت له مدينة دوما بالغوطة الشرقية في 7 أبريل الجاري، معربا عن قلقه البالغ إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية، وإزاء عمليات التهجير والتغيير الديموغرافي الذي تشهده الساحة السورية.

ودعا كافة الأطراف المعنية إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن 2401، والتنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، كما دعا المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم الدعم والمساعدة للدول المستضيفة للاجئين السوريين لتمكينها من مواجهة أعباء هذه الاستضافة، إلى أن تتوفر للأشقاء السوريين سبل العودة الآمنة والطوعية والكريمة إلى ديارهم.

ويهدف المؤتمر الوزاري - الذي انطلق أمس، ويعقد تحت رئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، على مدى يومين - إلى تأكيد الدعم الدولي للحل السياسي للأزمة السورية، ودعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة في إطار مباحثات جنيف استناداً الى قرارات مجلس الأمن الدولي، وخاصة القرار 2254 وبيان جنيف (1) لعام 2012، وتعزيز الجهود الدولية المبذولة للاستجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب السوري ومواجهة أزمة اللاجئين والنازحين السوريين في المنطقة وخارجها، وتنسيق المساعدات والمنح الدولية لمواجهة الأزمة الانسانية السورية ومساندة دول الجوار المستضيفة للاجئين والنازحين السوريين وفي مقدمتها الأردن ولبنان.

وشاركت الأمانة العامة للجامعة العربية في المؤتمر، بوفد برئاسة السفير حسام زكي، وذلك تلبية للدعوة الموجهة للأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط.

    الاكثر قراءة