الثلاثاء 21 مايو 2024

انطلاق فعاليات المنتدى الزراعي الأردني الدولي بالبحر الميت

25-4-2018 | 21:16

انطلقت فعاليات المنتدى الزراعي الأردني الدولي الأول، الذي تنظمه وزارة الزراعة الأردنية، اليوم الأربعاء، في مركز الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، بمشاركة وفود يمثلون أكثر من 60 دولة ومنظمة دولية وإقليمية وعربية.

وأكد الأمير الحسن بن طلال، في كلمته بافتتاح المنتدى مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أهمية تحديد الأولويات واستنهاض الثروات البشرية الكامنة في وطننا العربي وتدعيم الإدارة المشتركة للشعوب على المستوى الإقليمي وتفعيل الحوكمة الرشيدة لتحقيق الأمن الإنساني بجميع محاوره ودون تمييز.

وأشار إلى الحاجة إلى إنشاء قاعدة معرفية إقليمية مبنية على أساس الجغرافيا والجيولوجيا والجيوفيزياء، وصياغة سياسات إقليمية تنسيقية متكاملة بعيدا عن السياسة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة الأممية بهدف إيصال الصوت المدروس من الإقليم إلى الخارج.

وأعرب الأمير الحسن عن أمله أن تتحول بعض الهيئات الإقليمية إلى مجلس اقتصادي اجتماعي يمثل المنطقة؛ داعيا المنظمات والهيئات العربية والإقليمية لتقديم بحوثها ودراساتها الحيادية حول الفقر والبطالة وتنمية الموارد البشرية وغيرها.

وأكد أهمية زيادة القدرة الإنتاجية للمجتمعات الريفية والاستثمار في مهاراتها وتثقيف سكانها، لافتا إلى الحاجة لتمكين المزارعين من استخدام أحدث الأساليب والتقنيات الزراعية لتحسين مداخيلهم وانتاجهم واعتباره من الحقوق الأساسية.

واقترح الأمير الحسن تبني سياسات لتحقيق الأمنِ الغذائي، ومن ضمنها تمتين التعاون الإقليمي بين البلدان العربية والحفاظ ِعلى التنوع الحيوي وتطبيق الخيارات المتوفرة لتعزيز الأمن الغذائي وتحسينِ مستوياتِ الاكتفاء الذاتي وتخصيص استثماراتٍ إضافية للبحث العلمي الزراعي وبرامج التطوير الهادف.

من جانبه، قال وزير الزراعة الأردني الدكتور خالد الحنيفات، إن الزراعة في الأردن تعتبر أولوية وأحد روافد الاقتصاد، لافتا إلى أن المنتدى يعتبر مكملا للجهود الإقليمية والدولية التي تهدف إلى تحسين مستوى الأمن الغذائي ومحاربة الجوع وتحفيز السياسات الحكومية لإدراج القطاع الحكومي ضمن أولويات الخطط الاقتصادية.

بدوره، أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعة إبراهيم أحمد الدخري، أن المنظمة تسعى لتحقيق التنمية الزراعية وتحسين مستوى أوضاع الأمن الغذائي العربي، ونفذت برامج عملها وأنشطتها السنوية في إطار برنامج الاستراتيجية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي.

ومن جانبه، أشار مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عبدالسلام ولد أحمد، إلى أن المؤتمر يشكل فرصة لعرض التجربة الأردنية في السنوات الأخيرة واستمرارها في تحسين الأمن الغذائي، لافتا إلى أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار في المحاصيل ذات القيمة العالية والتي لها مردود اقتصادي واجتماعي عال، وزيادة فرص التشغيل والتصدير.

ويناقش المشاركون في المنتدى على مدى يومين أوراق عمل حول الأمن الغذائي واستدامة الزراعة في ضوء ندرة المياه والتغير المناخي والاستثمار والتسويق المحلي والخارجي والتحول الزراعي ودوره في إيجاد فرص العمل، إضافة إلى عرض قصص نجاح في التنمية الريفية والتعاونية.