السبت 18 مايو 2024

الخارجية الكويتية: سفيرنا في الفلبين يصل إلى الكويت غدا بعد استدعائه للتشاور معه

25-4-2018 | 21:32

كشف مساعد وزير الخارجية الكويتي لشئون المراسم السفير ضاري العجران اليوم الاربعاء، عن أن سفير الكويت لدى الفلبين مساعد الذويخ، سيصل الى الكويت غدا الخميس للتشاور معه؛ وذلك بعد أن قامت الخارجية اليوم بإخطار السفير الفلبيني لدى الكويت ، باعتباره شخصا غير مرغوب به، وضرورة مغادرته للكويت خلال أسبوع على أقصى تقدير .

وقال السفير العجران - في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في حفل سفارة البريطانية لدى الكويت، بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث – "إن تصرفات السفارة الفلبينية في البلاد، تعد اختراقا وتجاوزا للخطوط الحمراء لسيادة دولة الكويت، وهذا الامر لن نسمح به"، مشددا على أن الكويت استعملت حقها في الرد على تلك الانتهاكات .

وأوضح السفير العجران أن الخارجية الكويتية، استدعت سفير الفلبيين لدى الكويت أربع مرات خلال الأسبوع الجارى، على خلفية التصريحات الفلبينية، وسلمته مذكرتي احتجاج وطلب بمغادرة الكويت.

وحول تسليم المتهمين في تهريب عاملات المنازل، أكد العجران أن الكويت طلبت مسبقا تسليم المطلوبيين من السفارة الفلبيينة ، إلا أنه حتى الان لم يتم تسليمهم، مشددا على أن الكويت ستواصل ملاحقة من قاموا بالمشاركة في فيما يسمى ب(عمليات إنقاذ عمالتهم)، وأن الإجراءات التي تتخذ بشأن الدبلوماسيين، تختلف عن الأشخاص العاديين.

وأشاد بجهود الجهات الأمنية المختصة في وزارة الداخلية الكويتية، على ما قاموا به من عمل رائع وسرعة القبض على بعض أفراد تلك المجموعة، مشيرا الى أن أي شخص متورط في التجاوزات التي حدثت مؤخرا من بعض أعضاء السفارة، سيتخذ بحقه الإجراءات القانونية المناسبة.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية، قد أعلنت في بيان رسمي في وقت سابق اليوم الأربعاء، أنها ابلغت السفير الفلبيني، بأنه شخص غير مقبول به، وطلبت منه مغادرة البلاد في مدة أقصاها أسبوع، موضحة أنها استدعت السفير الكويتي في الفلبين للتشاور .

وجددت (الخارجية) الكويتية في البيان رفضها واستنكارها التامين، لما أقدمت عليه سفارة الفلبين لدى الكويت، من انتهاك صارخ ومخالفة جسيمة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي، مشيرة الى أن أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرون، قاموا بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية، في تحد سافر لقوانين الكويت وللأعراف والمواثيق الدولية، إضافة إلى ما شكله ذلك من تدخل في الشئون الداخلية للدولة، وممارسة أعمال هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية في الكويت.

    الاكثر قراءة