الجمعة 27 سبتمبر 2024

الكويت: ننظر إلى الرسالة الإيرانية باهتمام بالغ الأهمية

15-3-2017 | 14:20

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله إن الرسالة التي تلقاها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية من الجانب الإيراني "محل اهتمام بالغ ومتابعة من قبل السلطات الكويتية".

جاء ذلك في رد للجارالله على سؤال للصحفيين عقب افتتاح اعمال اجتماع المجموعة المعنية بتتبع تدفق المقاتلين مما يسمى بتنظيم (داعش) التابعة للتحالف الدولي الذي تستضيفه دولة الكويت اليوم الأربعاء بمشاركة 45 دولة.

وبسؤاله عن التدخلات الإيرانية في شأن دول منطقة الخليج العربي قال الجارالله إن "دولة الكويت تؤكد دائما ضرورة توقف تلك التدخلات إذ إنها تؤثر على مجريات الحوار وأمن واستقرار المنطقة".

وأضاف: "نأمل أن نصل إلى اليوم الذي لا نرى فيه أي نوع من التدخل في شئون دول المنطقة"، موضحا أن "أساس الحوار مع إيران هو عدم التدخل في الشئون الداخلية".

وكان الشيخ صباح الخالد تسلم الاثنين الماضي من علي رضا سفير الجمهورية إيران بالكويت  موجهة إلى أمير البلاد من رئيس الجمهورية الإيرانية الدكتور حسن روحاني.

وفيما يتعلق بالحديث عن استقبال دولة الكويت نحو ألف جندي أمريكي لمواجهة عناصر (داعش) في معركة الموصل بالعراق في إطار تعزيزات وترتيبات التحالف الدولي قال الجار الله إن "الجهود من قبل الولايات المتحدة الامريكية أو غيرها من دول التحالف متواصلة في هذا الإطار" مؤكدا أن هذه الترتيبات "لم ولن تتوقف لمواجهة هذه التنظيمات".

وحول اشادة السفير العراقي الجديد لدى البلاد بموقف دولة الكويت بشأن ملف (خور عبدالله) قال الجارالله ان "الملف المفتوح فيما يتعلق بخور عبدالله هو تنظيم الملاحة" مضيفا ان "هناك اجتماعات متواصلة بين الجانبين تقوم على اساس الاتفاق المبرم عام 2012 مع الجانب العراقي".

 

وكانت دولة الكويت والعراق وقعتا على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله عام 2012 وتم ايداعها لدى الامم المتحدة انذاك وتنص الاتفاقية على انشاء لجنة ادارة مشتركة لتنظيم الملاحة في هذه المنطقة وضمان سلامة الممر المائي والمحافظة على البيئة.