الجمعة 3 مايو 2024

سفير أوكرانيا بالقاهرة يؤكد أهمية زيارة وزير خارجية بلاده لمصر الأحد

أخبار27-4-2018 | 10:23

أكد هينادي لاتي سفير أوكرانيا بالقاهرة أهمية الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين الأحد المقبل لمدة يومين للقاهرة، والتي سيجري خلالها مباحثات مهمة مع وزير الخارجية سامح شكري وعدد من المسئولين المصريين، معتبرا أن الزيارة بمثابة شهادة أخرى على العلاقات الثنائية القوية في كافة المجالات الحديثة التي تم المحافظة عليها بين مصر وأوكرانيا.

 
وقال سفير أوكرانيا - اليوم الجمعة - إن أوكرانيا تسعى دائما إلى تبادل الآراء مع مصر حول المشاكل السياسية الدولية المعاصرة ، وأن هناك تفاهما متبادلا بين البلدين في أغلبية القضايا الدولية والإقليمية والتي تشهد اتفاقا في الرؤى ، مشيرا إلى التفاهم المتبادل عالي المستوى تحقق خلال العضوية غير الدائمة لكل من مصر وأوكرانيا في مجلس الأمن الدولي خلال عامي 2016 و2017 .


وأضاف أن مصر وأوكرانيا طورتا تعاونا مثمرا سواء كان ذلك خلال فترة الاتحاد السوفيتي أو بعد استقلال بلادنا في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم والسياحة وغيرها ، مؤكدا أن مصر تعد الشريك التجاري التقليدي لأوكرانيا في القارة الأفريقية، حيث بلغ التبادل التجاري نحو ملياري دولار في عام 2017 من بينها 83ر1 مليار دولار صادرات أوكرانية إلى مصر.


وأعرب عن أمله أن تفتح الزيارة الحالية لوزير قطاع الأعمال خالد بدوي لكييف آفاقا جديدة للتعاون المثمر، مشددا على ضرورة تطوير الاتصالات بين دوائر الأعمال وتكثيف الزيارات بين الوفود الحكومية من كلا البلدين، وإقامة منتديات الأعمال.


ولفت إلى أن مصر تعد مقصدا سياحيا مفضلا للمواطنين الأوكرانيين لقضاء إجازاتهم وزيارة الآثار التاريخية، حيث بلغ عددهم أكثر من 770 ألف سائح العام الماضي، معربا عن اعتقاده بأن تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة وكييف - الذي بدأ مطلع هذا الشهر، سوف يسهم في زيادة تبادل السائحين من كلا البلدين، وسيعطي دفعة إضافية لتعزيز التواصل بين ممثلي دوائر الأعمال وممثلي التعليم والعلوم والثقافة.


وقال السفير إن مصر وأوكرانيا توليان اهتماما كبيرا بتطوير مجال السياحة في ضوء امتلاكهما المقومات الجاذبة لاستضافة السائحين على شواطئ البحرين الأسود والأحمر و البحر الأبيض المتوسط ، فضلا عن التاريخ العريق لكلا البلدين.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa