الأربعاء 3 يوليو 2024

كاتب أمريكي موبخا لاعبا زار قطر: كيف تزور ملاعب بنيت بالسخرة والإذلال

27-4-2018 | 18:06

بَّر الكاتب والمدون السياسي الأميركي "شارلز بي بيرس" في مقال بمجلة Sports Illustrated الشهيرة، عن صدمته من زيارة توم برادي لاعب كرة القدم الأميركية إلى قطر، للترويج لكأس العالم 2022 المقام في الدوحة موجها له توبيخا: "ما الذي  تفعله هناك بحق الجحيم؟".


ووجَّه كلامه لبرادي قائلا له: "لم تقبل أبدا إعلانات المشروبات الغازية والبيتزا التي كانت تعرض عليك، كنت توافق فقط على عدد قليل من المنتجات الراقية كنت حذرا للغاية حول  اختياراتك، أتذكر بشكل قوي كيف اتخذت قرارًا مبكرًا بشأن توخي الحذر بشأن المنتجات التي أرفقت بها اسمك. لقد قمت بحماية علامتك التجارية قبل أن يعرف معظم الناس ماهيتها، لقد تغير الزمن، تغير الناس، وتغيرت أنت وذهبت لإمارة قطر، توم ، ماذا تفعل في الجحيم؟".


ويوجه كلامه لجديد لبرادي: "شاهدتك تتفقد إستاد خليفة، فهل تعلم أنه تم بناؤه بنظام السخرة (الكفيل)، هذا الصيف، توفي العمال النيباليون بمعدل واحد في اليوم في قطر، وكان كثير منهم من الشباب الذين تعرضوا لنوبات قلبية مفاجئة، وجد التحقيق أدلة تشير إلى أن الآلاف من النيباليين الذين يشكلون أكبر مجموعة من العمال في قطر، يواجهون الاستغلال والتجاوزات التي ترقى إلى مستوى العبودية في العصر الحديث، كما حددتها منظمة العمل الدولية، خلال عملية بناء الشراهة التي تمهد الطريق لعام 2022. وفقا للوثائق التي تم الحصول عليها من السفارة النيبالية في الدوحة، توفي ما لا يقل عن 44 عاملا بين 4 يونيو و 8 أغسطس، توفي أكثر من نصفهم من النوبات القلبية أو قصور القلب أو الحوادث في مكان العمل".


وسأل برادي: "هل تعلم أن بعض العمال حرموا من الحصول على مياه شرب مجانية في حرارة الصحراء، ولجأ حوالي 30 نيبالياً إلى سفارتهم في الدوحة هرباً من الظروف الوحشية في عملهم، تلك قطر، واحدة من أغنى الدول التي تستغل أحد أفقر الناس للاستعداد للبطولة الرياضية الأكثر شعبية في العالم.


واختتم بيرس مقاله قائلا: "توم كن حذرا لديك كل ما تريد، كل من عرفك يعلم أنك رجل ضمير، أعرف لا تقرض اسمك  يجب أن تكون أفضل من ذلك، وكذلك نحن جميعا".