الإثنين 1 يوليو 2024

الخارجية الألمانية تعرب عن قلقها من الوضع في "راخين" بميانمار

15-3-2017 | 15:05

أعربت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، عن قلقها إزاء الأوضاع التي تشهدها ولاية راخين المضطربة الواقعة شرق ميانمار.

ويشن الجيش الميانماري منذ التاسع من أكتوبر الماضي حملة أمنية في شمال ولاية راخين بعد مقتل تسعة رجال شرطة؛ مما تسبب في فرار نحو 75 ألف روهينجي إلى بنجلاديش، فيما رجحت الأمم المتحدة، أمس الأول الاثنين، استخدام ميانمار أساليب بيروقراطية للتخلص من أقليتها الروهينجا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، في تصريحات صحفية وزعها المركز الألماني للإعلام بالقاهرة اليوم الأربعاء، إن التقارير بشأن الموقف في ولاية راخين والأعمال القتالية في شمال شرق ميانمار تملؤنا بالقلق، وإن موجات الفرار التي تسببت فيها هذه النزاعات مدعاة للانزعاج.

وأكد على وجود ضرورة ملحة الآن للسماح لمنظمات الإغاثة الإنسانية بالوصول لرعاية الناس في المنطقة سواء في "راخين" أو المناطق المتضررة في ولايتي "كاشين" و"شان"، كما يجب إتاحة الفرصة للمراقبين المستقلين لتحرير تقارير موضوعية عن الموقف.

وأشار إلى أن الحكومة في ميانمار تواجه مهاما كبيرة ، وهذا ما توضحه تقارير الأمم المتحدة الأخيرة عن الوقائع في راخين .. قائلا: "نحن نبذل جهدنا من أجل إيضاح واف ونأمل أن تؤدي جهود حكومة ميانمار من أجل خطة تنمية راخين وكذلك التوصيات الصادرة من المجموعة الاستشارية الدولية برئاسة كوفي أنان إلى تحسين مستدام للموقف".