الأربعاء 29 مايو 2024

دبلوماسي سابق: العلاقات المصرية الفرنسية متميزة.. والقضايا الثنائية محور مباحثات السيسي ولورديان

أخبار28-4-2018 | 11:07

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق: إن زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى القاهرة الأحد؛ تأتي لاستعراض مجموعة من الملفات الإقليمية والثنائية بين البلدين، موضحا أن القضية السورية ومشاركة فرنسا في الضربة العسكرية الثلاثية ضد سوريا تأتي على أولوية مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن وزير الخارجية الفرنسي سيعمل على توضيح أسباب الضربة الجوية والدوافع الفرنسية للمشاركة فيها وتصورها للوضع في سوريا والتسوية في المستقبل، وخاصة أن فرنسا لها علاقة ومصلحة خاصة في سوريا ولبنان بحكم استعمارها لتلك الدولتين سابقا.


وأشار القويسني إلى أن زيارة لورديان إلى مصر تأتي في أعقاب زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الولايات المتحدة ولقائه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، مضيفا إن لورديان سيوضح نتائج زيارة ماكرون وتوضيح حقيقة وأبعاد الموقف الفرنسي من تصريحات ترامب خلال المؤتمر الصحفي مع ماكرون بشأن سوريا والدول العربية والابتزاز الأمريكي لدول الشرق الأوسط.


وأكد أن العلاقات المصرية الفرنسية متميزة وبينهما تعاون مشترك في برنامج تسليح مصري وعلاقات الأورومتوسطية وخاصة في أعقاب الزيارة التي أجراها السيسي إلى فرنسا العام الماضي والزيارة المرتقبة لماكرون إلى القاهرة، مضيفا إن البلدين يجمعهما استثمارات فرنسية في القاهرة واستثمارات مصرية في باريس. 


وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق أن وزير الخارجية الفرنسي سيستمع إلى أبعاد الموقف المصري بشأن سوريا وذلك بعد معارضتها للضربة العسكرية الثلاثية، موضحا أن مصر متمسكة بوحدة التراب السوري والحل السياسي للأزمة وتتفق رؤيتها مع فرنسا بشأن استمرار نظام الأسد حتى تسليم السلطة لقيادة أخرى بانتخابات ديمقراطية بإجماع الشعب السوري.


ولفت القويسني إلى أن القضية الفلسطينية أحد الملفات المثارة ومصر ستعيد على فرنسا تأكيد موقفها من تسوية القضية الفلسطينية وخاصة أن فرنسا كانت من أوائل الدول التي صوتت ضد اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، كما 
يتناول الطرفان العنف الإسرائيلي الفلسطيني، مضيفا إن الملف الإيراني أيضا مطروح وسيستمع لورديان لموقف مصر من النفوذ الإيراني المتنامي في المنطقة وتدخلها في اليمن والعراق وسوريا ولبنان.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، غدا الأحد، لبحث قضايا الشرق الأوسط والشراكة الاستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات، كما سيلتقي لورديان بوزير الخارجية سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية الدكتور أحمد أبو الغيط.