الأحد 23 يونيو 2024

«نقابة الإعلاميين» تنتهي من وضع شروط التقدم باستمارات العضوية

15-3-2017 | 15:58

انتهت اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، من وضع شروط العضوية ورسوم الاشتراك في النقابة.

وأعلنت عن تخصيص مقر للاشتراكات في مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وآخر في مدينة الإنتاج الإعلامي، ومقر في قنوات الأقاليم.

وجاء في الشروط التي حددتها اللجنة: أن يكون عمل المتقدم للعضوية الأصلي، الإعلام المرئي والمسموع أو مهنته الرئيسية، وأن يكون حاصلاً على مؤهل عالي، ويقيد بجدول تحت التدريب بعد أن يمضي عامين كاملين بتعاقد معتمد من إحدى المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة العامة والمعتمدة في المجال، وأن تخضع لقانون الاستثمار المصري، أما بالنسبة لخريجي كليات الإعلام يقتصر التدريب لعام واحد.

كما شملت شروط العضوية: أن يحصل على العضوية كل إعلامي مصري يعمل لدى وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية معتمدة تتوافق مع المعايير المهنية والوطنية القومية، بما لا يتعارض مع ميثاق الشرف الإعلامي، ورسم العضوية 1500 دولار، وتقدر قيمة الاشتراك السنوي بـ250 دولار.

ويحصل على العضوية العاملة للنقابة كل من (المذيع- مقدم البرامج- المحرر -المخرج -المراسل- المعد- المندوب المحرر- المترجم)، وذلك وفقًا لما جاء بالمادة رقم واحد في القانون.

أما بالنسبة للإعلاميين العرب والأجانب العاملين في الإعلام المصري، فقد حددت اللجنة التأسيسية منحهم تصاريح بالعملة الأجنبية تقدر قيمتها 5% من قيمة التعاقد، أو 5000 دولار كحد أدنى لموسم التعاقد الواحد.

وشملت شروط العضوية بنقابة الإعلاميين، من يكون عضوًا بنقابة مهنية أخرى لا يحصل على العضوية العاملة، ولكن يحق له الحصول على عضوية النقابة كمنتسب، ويحصل على العضوية العاملة إذا تنازل عن عضويته العاملة بالنقابات الأخرى، أما بالنسبة للإعلاميين الذين انتهت خدمتهم فقد قررت اللجنة التأسيسية تخفيض رسم العضوية من 1000 إلى 300 جنيه، والاشتراك السنوي من 250 إلى 150 جنيهًا.

ومن المقرر أن يشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بقرار من رئيس الجمهورية من ثلاثة عشر عضوًا على الوجه الآتي: رئيس المجلس يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز، واثنان من الصحفيين يختارهما مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه، واثنان من الإعلاميين يختارهما مجلس نقابة الإعلاميين من غير أعضائه، واثنان من الشخصيات العامة وذوي الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية، واثنان من الشخصيات العامة وذوي الخبرة يختارهما مجلس النواب من غير أعضائه، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية.

هذا، وتشكل الهيئة الوطنية للإعلام بقرار من رئيس الجمهورية من 13 عضوًا، وهم: رئيس الهيئة يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، وممثل عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وأستاذ في الإعلام من بين ثلاثة مرشحين يختارهم المجلس الأعلى للجامعات، وممثلان لنقابة الإعلاميين يختارهما مجلس النقابة من غير أعضائه، وممثل عن النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام من غير أعضائه، وثلاثة من ذوي الخبرة والشخصيات العامة يختارهم رئيس الجمهورية، واثنان من ذوي الخبرة والشخصيات العامة يختارهما مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس.