الجمعة 17 مايو 2024

دوتيرتي يدعو الشعب الفلبيني في الكويت إلى العودة

29-4-2018 | 11:17

دعا الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الأحد ، مئات الآلاف من الفلبينيين الذين يعملون في الكويت إلى العودة إلى بلادهم في ظل الخلافات الدبلوماسية مع الدولة الخليجية.

وقال دوتيرتي أيضاً، إن الحظر المفروض على سفر العمال إلى الكويت أصبح دائماً، إذ تعهد بمساعدة حوالي 260 ألف عامل فلبيني، معظمهم من عاملات المنازل، عند عودتهم إلى الفلبين.

وأكد الرئيس الفلبيني في مؤتمر صحفي عقب عودته من قمة لقادة جنوب شرقي آسيا في سنغافورة: "سيتم فرض الحظر بشكل دائم. ولن يكون هناك المزيد من فرص التوظيف هناك وخاصة عاملات المنازل".


وأضاف دوتيرتي أن العمال الفلبينيين في الكويت يمكنهم بدلاً من ذلك العثور على عمل في الفلبين أو دول أخرى مثل الصين أو اليابان.
وقال: "أرجوكم عودوا إلى وطنكم. ستبذل حكومتكم قصارى جهدها لمساعدتكم في العودة وإعادة التوطين. أناشد شعوركم بالوطنية وحبكم للوطن والعائلة".

وفرضت الفلبين لأول مرة حظراً على السفر من أجل العمل في الكويت في يناير الماضي بعد وفاة 7 سيدات من عاملات المنازل فلبينيات في حوادث منفصلة.

وكانت مانيلا تتفاوض على اتفاق مع الكويت لتحسين ظروف العمل وضمان حماية رفاهية الفلبينيين، لكن المحادثات توترت عندما طردت الكويت سفير الفلبين الأسبوع الماضي.

كما استدعت الكويت مبعوثها إلى مانيلا في 25 أبريل الجاري بعد أيام من ظهور شريط فيديو يظهر عددا من موظفي السفارة الفلبينية يساعدون عاملات على الفرار من منازل أرباب عملهن في الكويت.

واحتجت الفلبين على طرد سفيرها بالإضافة إلى احتجاز 4 فلبينيين استأجرتهم السفارة لمساعدة العاملات وإصدار مذكرات توقيف بحق ثلاثة دبلوماسيين.