الأحد 16 يونيو 2024

أبو الغيط: 20% فقط من العرب يمتلكون حسابا ماليا بالمصارف

أخبار29-4-2018 | 11:30

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية: إن تطبيقات التكنولوجيا المالية تغزو العمل المصرفي بمعدل غير مسبوق في تسارعه.

وأضاف أبو الغيط فـي المؤتمر المصرفي العربي "ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية"، إن كل يوم يتضح بصورة أكبر تأثير التضافر بين التطبيقات التكنلوجية، خاصة في مجالات الاتصالات، من ناحية، وبين العمل المصرفي من ناحية أخرى، مشيرا إلى أن مجالات الخدمات المالية التي تقوم على التكنولوجيا تشهد اتساعا مطردا، إذ صارت تشمل تحويل الأموال، والإقراض، والتمويل الجماعي، وإدارة الثروات.

وتابع: فضلاً عن التأمين والعُملات الرقمية وغيرها من الأدوات والمعاملات المالية، مشيرا إلى أنه لا شك أن المصارف وشركات الخدمات المالية التقليدية تواجه منافسة شرسة من الشركات الناشئة التي توظف التكنولوجيا المالية في تقديم هذه الخدمات.

ولفت أبو الغيط إلى أن المصارف العربية تواجه تحديات حقيقية تتعلق بمدى قدرتها على التكيف مع هذه المُتغيرات، سواء في الأدوات المالية المُستخدمة أو في دخول شركات جديدة ناشئة إلى هذه السوق الآخذة في الاتساع، مضيفا: ولكن يبقى التحدي الأكبر أمام القطاع المصرفي العربي مرتبطاً بتحقيق الشمول المالي.

وأكد الأمين العام على أن 20% فقط من المواطنين العرب لهم حساب مالي في المصارف، مشيرا إلى أنها نسبة لابد أن تصيبنا بالانزعاج الشديد، وذلك لأنها لا توفر مقوماً كافياً للانطلاق الاقتصادي.

وشدد على أن بقاء القسم الأكبر من المواطنين في المنطقة العربية خارج النظام المصرفي يحرم الاقتصادات الكلية من تحقيق إمكانياتها الكاملة، ويضيع على المجتمعات فرصاً كبيرة للنمو والازدهار، بل ويحول بين الأفراد وبين تحقيق الاستفادة الاقتصادية الكاملة من الأصول التي يملكونها بالفعل، مشيرا إلى أنه يحرم المجتمعات من آلية فعّالة للغاية للقضاء على الفقر.