الخميس 16 مايو 2024

الانتهاء من تحميل تمثال رمسيس الثاني تمهيدا لنقله إلى المتحف المصري

15-3-2017 | 17:12

نجح فريق نقل القطع الأثرية التابع لوزارة الآثار في تحميل تمثال الملك رمسيس الثاني البالغ وزنه عشرة أطنان على سيارة النقل التابعة للقوات المسلحة بمنطقة حفائر سوق الخميس بالمطرية.

واستغرقت عملية التحميل ما يزيد على العشرين دقيقة تم استخدام ونش يحمل حتى 70 طنًا ولورى كبير أحضرته القوات المسلحة لرفع التمثال الملكى وتحميله.علاوة علي تحميل عدد من القطع الأثرية المكتشفة في المنطقة تمهيدا لنقلهم ليلا.

وكانت وزارة الآثار قد قررت تغليف التمثال بكل قطعه المكتشف وهي النصف الأعلى من الجسد وجزء من الرأس وجزء من الذقن قبل عملية التحميل تمهيدا لنقل التماثيل الملكية وعدد من القطع التي تم اكتشافها بالمنطقة.

وتبدأ الرحلة في التحرك ليلا بعد الساعة الواحدة بعد منتصف الليل لضمان هدوء الشوارع من زحام المرور .

 

ومعلوم ان وزارة الاثار قد قامت بعملية انتشال تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 و اللذان عثرت عليهما البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس (المطرية). وتم العثور علي التمثالين في أجزاء في محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثاني الذي بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة أون ،

وكانت البعثة المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة آثار المطرية قد كشفت عن أجزاء من بعض الكتل الحجرية تخص إحدى المقاصير الأثرية للملك نختنبو الأول من عصر الأسرة الثلاثين، أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة داخل المنطقة الخاصة بمعابد مدينة اون القديمة " عين شمس" ، والكشف عن أجزاء صغيرة من الحجر الجيري تخص عددا من الأعمدة الأثرية القديمة بالمنطقة، بالإضافة إلي العثور على جزء من سقف يخص معبد الملك نختبو الأثري يظهر فيه أشكال علي هيئة نجوم.