الأحد 19 مايو 2024

«الشافعي»: يجب استغلال برنامج"العودة للجذور" في تنمية العلاقات مع قبرص واليونان

اقتصاد30-4-2018 | 09:31

أكد خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، أن برنامج "العودة للجذور" الذى تستضيفه الإسكندرية اليوم الاثنين بمشاركة رؤساء دول مصر واليونان وقبرص، له أهمية كبرى في المجال الاقتصادي.

 

وأضاف «الشافعي»، لـ"الهلال اليوم" أنه لا بد من استغلال هذا الحدث في دعم جهود مصر للتحول نحو مركز إقليمى للطاقة،  خاصةً بعد إعلان مصر أنها ستوقع اتفاقا مع قبرص لربط حقل أفروديت بمصر خلال الأسابيع المقبلة.

 

 وأشار إلى أن التبادل التجارى بين مصر واليونان ليس كبيرا ، حيث أنه خلال الفترة من "يناير حتى سبتمبر2017 " بلغ 894.53 مليون يورو فقط .

 

وأضاف أن الاستثمارات اليونانية سجلت 155 مليون دولار فقط فى 160 مشروع بنهاية 2017 وهو ما يمكن تنميته خلال الفترة المقبلة خاصة إمكانية دخول شركات تعمل فى مجال الصناعات الكيماوية أو الزراعة كمجالات للتعاون المشترك.

  

وأوضح أن الفترة المقبلة تحتاج مزيد من التواجد المصرى فى قبرص واليونان من خلال المعارض المختلفة أو الخروج ببعثات ترويجية أو عمل لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية واليونانية والقبرصية عبر التنسيق مع مكاتب التمثيل التجارى هناك من أجل زيادة الحركة التجارية والاقتصادية لأن كلا الدولتين تعتبر عمق لمصر فى حوض البحر المتوسط.