الإثنين 24 يونيو 2024

خبير: «أسبوع الجاليات» بداية لتشجيع السياحة المشتركة بين مصر وقبرص واليونان

أخبار30-4-2018 | 13:35

قال عادل عبد الرازق، الخبير السياحي، إن محافظة الإسكندرية شهدت تواجد للجاليات القبرصية واليونانية لفترة طويلة من الزمن، مضيفا أن التعاون بين مصر وقبرص واليونان في الجانب السياحي بدأ خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قبرص نوفمبر الماضي حيث وقعت اتفاقية لتشجيع السياحة بين الدول الثلاث.

 

وأوضح عبد الرازق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الخطوة الأولى للتعاون السياحي بين الدول الثلاث كانت من خلال اتفاق الرحلات البحرية المشتركة وهي خطوة هامة للغاية لأن هناك سياح يفضلوا هذا النمط من السياحة وستكون جاذبة للسياحة الأوروبية بشكل أكبر، مضيفا أن أسبوع الجاليات الذي يبدأ اليوم بالإسكندرية بداية لتشجيع السياحة البينية بين الدول الثلاث.

 

وأكد أن الإسكندرية عاش بها أكبر جالية يونانية مع نهايات القرن الـ19 وبدايات القرن العشرين عاشوا وتربوا فيها ومن المهم أن يزوروا الأماكن التي تربوا وعاشوا فيها، مضيفا أن هناك مجالات أكثر للتعاون بين الدول الثلاث من خلال برامج سياحية مشتركة تقدم للسائح الذي يزور مصر أو قبرص أو اليونان لتشجيعه.

 

وأضاف عبد الرازق، أن السياح الصينيين في مصر يقدم لهم برنامج بقضاء أسبوع مثلا في مصر ويومين في اليونان، وهي تجربة كانت قائمة مع الأردن فالسائح الذي يتوجه لزيارة البترة أحد أهم معالم الأردن يقضي بها أيام معينة وأيام أخرى في مصر.

 

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إطلاق فعاليات "أسبوع إحياء الجذور" في الإسكندرية مع نظيريه القبرصي نيكوس أناستاسيادس، واليوناني بروكوبيس بافلوبولوس وتتضمن فعاليات الأسبوع زيارة للأماكن السياحية، والحي اليوناني، ومكتبة الإسكندرية، ثم زيارة لأهرامات الجيزة ودير سانت كاترين في جنوب سيناء.