الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«الصيادلة» تطالب بمد سريان قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية

أخبار30-4-2018 | 15:09

أرسل الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، خطاباً إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة ، طالبه فيه بمد فترة سريان القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2017 والخاص بسحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات لمدة 6 أشهر أخرى.

وأوضح نقيب الصيادلة، أن مدة سريان القرار قد انتهت في  1/4/2018 وما زالت هناك كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات ولم تكفي مدة سريان القرار لسحبها بالإضافة إلى تعنت بعض الشركات في تنفيذ القرار الوزاري.

وأشار إلى أن قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات نص على قبول شركات الأدوية للأدوية منتهية الصلاحية خلال سنة من صدور القرار في 2/3/2017 ، وبناءً عليه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة سحب الأكسبير من السوق برئاسة نقيب الصيادلة وعضوية كلا من الدكتور أحمد العزبي ومحمد جلال  والدكتورة رشا زيادة.

وتواصل الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات، والدكتور محمد العبد، مقرر اللجنة، في وقت سابق، مع شركات الأدوية لموافاة النقابة بما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية خلال فترة تنفيذ قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية للاطلاع عليها قبل إمداد الاتفاقية لفترة ثانية بآليات جديدة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها بجعل الصيدليات خالية من الأدوية المنتهية الصلاحية.