الأربعاء 12 يونيو 2024

برلماني: قانون العمل الجديد سيقضي على الفصل التعسفي ويضمن حقوق العمال

1-5-2018 | 13:58

قال فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن المجلس منذ بدء انعقاده يولي اهتماما بقضايا العمال وتحسين أوضاعهم وصدر قانون النقابات العمالية والذي على أساسه ستجري الانتخابات العمالية في مايو الجاري، مضيفا أن النقابات العمالية هي أساس أي عمل سواء مصنع أو شركة.

 

وأوضح أبو خضرة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللجنة انتهت من قانون العمل الجديد والذي سيقضي على الفصل التعسفي واستمارة 6 بالقطاع الخاص مما يشجع الشباب على العمل ويضمن حقوقهم، مضيفا أنه بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة إصدار القانون فمن المنتظر أن يطرح للنقاش في الجلسة العامة خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وأضاف أن اللجنة تناقش قضية التأمينات والمعاشات من خلال قانون تقدم به النائب محمد وهب الله وكيل اللجنة وهو قانون موحد لكل العمال سواء القطاع العام أو الخاص ومرتقب إقراره قبل نهاية دور الانعقاد الحالي، مضيفا أنه بعد مبادرة الرئيس بشأن العمالة الموسمية وطرح شهادة أمان أصبحوا تحت نظام يحميهم اجتماعيا.

 

وأشار إلى أن الأمر لن يقف عند حد طرح شهادة أمان إنما يجري تسجيل العمالة الموسمية لدى وزارة القوى العاملة لحصرهم ووضع قاعدة بيانات لهذه الفئة من العمال لتكون بداية خدمتهم وحمايتهم اجتماعيا وصحيا، مضيفا أن اللجنة تتابع أيضا المشاكل اليومية للعمال مع أصحاب العمل أو الشركات وتستخدم أدواتها الرقابية كطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة لحلها.

 

وأكد عضو لجنة القوى العاملة أن النواب بدءوا مع الوزارات المعنية لإعادة تشغيل المصانع المغلقة لتخفيض البطالة، مؤكدا أن القادم بالنسبة للعمال أفضل.