الثلاثاء 21 مايو 2024

ماكرون يرغب في تعزيز علاقات فرنسا مع أستراليا في كل المجالات

1-5-2018 | 18:08

أكد الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، رغبته في تعزيز العلاقات مع أستراليا على المستوى الاستراتيجي والاقتصادي والعلمي والثقافي واللغوي، واعتماد محور جديد في منطقة المحيط الهادي والهندي.

ووصف ماكرون - في تصريحات من سيدني - الروابط بين أستراليا وفرنسا بالتاريخية منذ أن شارك جنود أستراليون في الدفاع عن الأراضي الفرنسية إبان الحرب العالمية الأولى والثانية، مؤكدا أن هذه العلاقات اكتسبت قوة في 2016 حين تعاقدت أستراليا على طلبية شراء 12 غواصة فرنسية من الجيل الجديد بقيمة 35 مليار يورو.

وأشار إلى رغبته في إدراج هذه الطلبية في علاقة استراتيجية معززة وفي محور يجمع باريس ونيودلهي وكانبيرا، في الوقت الذي تشعر فيه أستراليا بالقلق من تنامي قوة الصين في المنطقة.

وكان الرئيس ماكرون قد وصل اليوم إلى سيدني في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، في إطار جولة خارجية تشمل أيضا كاليدونيا الجديدة، وتعد هذه الزيارة الثانية لرئيس فرنسي إلى أستراليا بعد تلك التي قام بها ﻓرانسوا أولاند في 2014.

وبعد نزهة قصيرة في خليج سيدني، ألقى إيمانويل ماكرون كلمة أمام دار الأوبرا، حيث استقبله رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول، قبل المشاركة في مأدبة عشاء رسمية أقيمت على شرفه.

ومن المقرر أن يشهد الرئيس ماكرون غدا الأربعاء، على هامش مباحثاته التي تشمل مكافحة الإرهاب، التوقيع على عدة اتفاقات تعاون في المجالات الصحية والفضائية والبحثية والجامعية، وكذلك في تكنولوجيات الدفاع والبحرية والأمن السيبراني.