الإثنين 17 يونيو 2024

متحدث الرئاسة: لقاءات السيسي ونظرائه باليونان وقبرص داعمه للعلاقات معهم

أخبار2-5-2018 | 10:45

أوضح  السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيريه اليونانى بروكوبيس بافلوبولوس والقبرصى نيكوس أنيستاسياديس أكد على دعم هذه العلاقات وتوسيع التعاون المشترك، مشيرًا إلى أن هناك قمة ثالثة ستجمع بين رؤساء الدول الثلاث ستسضيفها العاصمة اليونانية فى الخريف القادم.

لافتا فى تصريحات له  بأن العلاقات المصرية مع كل من اليونان وقبرص تشهد حاليا أزهى عصورها.

 

وأضاف أن لقاء السيسى مع نظيريه اليونانى والقبرصى الذى تم فى إطار الاحتفالية بأسبوع إحياء الجذور، تناول توسيع التعاون الثلاثى فى مجال الغاز فى إطار ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متقدمة فى هذا القطاع، وما تم مؤخرا من اكتشافات فى منطقة شرق المتوسط، لافتًا إلى أن هذا التعاون لن يقتصر على الدول الثلاث إنما يمتد إلى الاتحاد الأوروبى، مما يؤهل مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتوزيع الغاز والربط الكهربائى بحكم مقتضيات الأمور وليس بالأمنيات.

 

ورد السفير راضى على سؤال عما إذا كان هذا التعاون الثلاثى يمكن أن يثير حزازات طرف آخر، قائلاً "نحن نركز على التعاون الثلاثى المثمر والغنى، وإذا كان هناك طرف آخر يرى أن هذا التعاون يمكن أن ينتقص من مساحته أو مصلحته فإننا لا نلتفت إليه، المهم إننا نراعى مصلحتنا، مؤكدًا أن يد مصر ممدوة بالخير والتعاون للجميع وهذا من ثوابت السياسة".

 

وأكد المتحدث باسم الرئاسة أن آلية التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص فعالة ومثمرة، مشيرًا إلى أن الدول الثلاث لها رصيد حضارى عريق وهائل وتقارب جغرافى ومصالح مشتركة.

 

وقال إنه من الناحية السياسية كانت مواقف اليونان وقبرص داعمة لمصر بقوة بعد 30 يونيو، وكانت لهما مواقف داعمة بشدة داخل الاتحاد الأوروبى، حيث كانتا تريان أن التطورات التى حدثت فى مصر وقتذاك هى فى صالح استقرار وأمن منطقة حوض المتوسط.

 

جدير بالذكر أن المتحدث الرئاسى قال إنه من  المنتظر أن تبحث هذه القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص المزيد من تعزيز العلاقات فى مختلف المجالات، من بينها الغاز والطاقة والسياحة خاصة ما يتعلق بتنظيم رحلات سياحية بين الدول الثلاث.