السبت 29 يونيو 2024

نواب بريطانيون يحذرون من إمكانية إسقاط الحكومة لهذا السبب

2-5-2018 | 17:36

أرسل نحو 60 نائبًا برلمانيا بريطانيا إنذارًا أخيرًا لرئيسة الوزراء تريزا ماي، يطالبونها فيه بالتراجع عن مقترح الشراكة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي أو مواجهة انهيار الحكومة.

وكتب ستون نائبًا محافظًا من المحافظين الأوروبيين إلى رئيس الوزراء وصفوا خطتها بـ"المجنونة" وأنها ستجعل من "المستحيل" عقد صفقات تجارية مع دول العالم.

وأرسل المتشككون تجاه أوروبا من مجموعة الأبحاث الأوروبية، بقيادة جاكوب ريس موج تقريرا لرئيسة الوزراء مكونا من 30 صفحة يعرض تفاصيل معارضتهم للخطة، محذرين من أن أية محاولة للتوصل إلى شراكة جمركية مع أوروبا سيجعلهم يصوتون ضد الحكومة.

وتعد الشراكة الجمركية أحد الخيارين المقترحين اللذين اقترحتهما حكومة تريزا ماي بشأن الجمارك، ويعني ذلك أن بريطانيا ستستمر في جمع التعريفات الأوروبية على السلع التي تتجه إلى الدول الأعضاء.

وحذر النواب الأعضاء في مجموعة الأبحاث الأوروبية من أن إبرام شراكة جمركية مع بروكسل لتعويض العضوية في الاتحاد الجمركي سيحد من قدرة بريطانيا على إبرام اتفاقات للتجارة الحرة مع دول أخرى خارج التكتل الأوروبي، مؤكدين أن مثل هذه الشراكة "تنطوي على تسع مشكلات رئيسية ستجعل بريطانيا سجينة للقرارات الأوروبية مستقبلا"، معتبرين أن هذا النوع من الشراكة سيجعل من وزارة التجارة الدولية البريطانية هيئة لا معنى لوجودها.

ويأتي تقديم اقتراح ينص على إبرام شراكة جمركية بين بروكسل ولندن بعد انسحاب الأخيرة من المجموعة الأوروبية كحل وسط لتجاوز معضلة الحدود البرية بين أيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

    الاكثر قراءة