الخميس 20 يونيو 2024

بالصور.. كيف تحتفظين بعينيك بلا ارتخاء للجفون

15-3-2017 | 21:19

من نعم الحياة علينا أن الله وهب المرأة الجمال وأعطاها النضارة ولكى تحافظ على هذا الجمال مع مرور السنين ومضى الأيام عليها أن تبتعد عن كل ما يضر بجمالها وخصوصا ترهل الجفون  فما هى الإرشادات التى يجب على المرأة اتباعها لكى تحافظ على هذه النعمة التى وهبها الله إياها .

يوضح الدكتور محمد سليم القاضى أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الأزهر بأن أغلب النساء يتعرضن لمشكلات عديده بالعين قد تؤثر على جمالهن مثل ترهل وارتخاء الجفون  الذى يصبح أكثر وضوحا عند عند الشعور بالتعب أو الارهاق . مشيرا إلى أن ترهل الجفون عبارة عن زيادة فى جلد الجفون خصوصا الجفن العلوى ويحدث مع تقدم السن ، وقد يصيب الشباب أيضا بسبب ضيق فى حاجز حجاج العين حيث تتدلى الدهون التى تحيط بمقلة العين من خلال هذا الحاجزلتبرو حول جلد الجفون خصوصا من ناحية الأنف ثم تزداد حت تشمل الجفن كله حيث ينثنى الجلد مكونا نتوءات داخلها مواد دهنية ، وأحيانا تتدلى إلى الأسفل حيث تعيق الإبصار بالعين .

ارتخاء الجفون :-

يحدث عندما يبتعد جفن العين السفلى عن مقلة العين وتصبح حافة الجفن بعيدة عنها مما يؤدى الى تراكم الدمع فى العين ثم نزولها على الوجه وقد تكون هذه المشكلة خلقية أو بسبب التقدم فى العمر او حدوث شلل فى عضلات الجفون أو التهابات مزمنة .

هناك أيضا سقوط فى الجفن العلوى فمن الطبيعى أنه يغطى 2 ميليمترات من قرنية العين ولكن اذا غطى أكثر من ذلك يسمى بسقوط الجفن وقد يحدث ذلك بسبب ضعف خلقى فى العضله الرافعة للجفن السفل أو إصابة شديدة للعضلة أو نتيجة شلل فى العصب الثالث الذى يغطى العضلة او وجود كسر فى عظام حجاج العين أو زيادة شديدة فى وزن الجفن العلوى بسبب وجود أكياس دهنية أو أورام بالجفن وفى هذه الحالة تكون إحدى العينين أضيق من الأخرى  .

العلاج :-

يتم العلاج عن طريق إجراء جراحة تجميل لتحسين وضع الجفن أو علاج السبب الذى أدى إلى سقوطة .. أما عن دور الأكياس الدهنية وأورام الجفون فيتم علاجهما عن طريق إزالتهما بواسطة الجراحة التجميلية .