الجمعة 14 يونيو 2024

بروتوكول للتعاون بين مهرجاني «أيام القاهرة» للمونودراما و«البقعة» المسرحي بالسودان

فن4-5-2018 | 16:17

وقع رئيسا مهرجان أيام القاهرة للمونودراما الدكتور أسامة رءوف، ومهرجان البقعة المسرحي بالسودان الفنان علي مهدي، بروتوكولا للتعاون الفني بين المهرجانين.

وقال الدكتور أسامة رءوف -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم- إن البروتوكول يأتي انطلاقا من روح التعاون المثمر مع مهرجان البقعة، وللاستفادة الفنية النوعية من تبادل الخبرات بين الجانبين .

وأوضح رءوف، أن البروتوكول ينص على أن يستضيف مهرجان البقعة سنويا العرض الفائز في مهرجان أيام القاهرة للمونودراما، ويرشح كل عام أحد عروض المونودراما السودانية للمشاركة فيه، مع فتح آفاق التعاون بين الجانبين في مجال الورش الفنية وتبادل الأبحاث والدراسات .

وأشار رءوف، إلى أن مصر تشارك في مهرجان البقعة المسرحي الذي تجري فعالياته حاليا بالخرطوم، بعرض "حال الدنيا" الفائز بعدة جوائز في الدورة الأولى لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما التي تم تنظيمها في مارس الماضي، وهى أفضل عرض مسرحى وثانى أفضل ممثل للفنان رامى عبدالمقصود، وأفضل إضاءة لباسم ممدوح، وأفضل ديكور لملاك رفعت.

ونوه رءوف بأن لجنة التحكيم للدورة رقم 19 الحالية من مهرجان البقعة بالسودان، تضم في عضويتها الدكتور عاصم نجاتي الأستاذ بأكاديمية الفنون .

المهرجان يتم تنظيمه بالتعاون مع وزارتي الثقافة الاتحادية والولائية بالخرطوم، والمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون والمسرح الوطني، ومجموعة شركاء آخرين .

بدوره، أوضح رئيس مهرجان البقعة، الفنان علي مهدي، أنه تقدم للمشاركة في المهرجان 65 عرضا من داخل السودان، تم اختيار 7 عروض منها، ومن دول أخرى تقدم 19 عرضا وتم اختيار 7 عروض أيضا، للتنافس في المهرجان والفوز بجوائزه، منوها بأن التفضيل تم وفقا لمعايير فنية بحتة .

وأضاف أنه تم اختيار الفنان حسين ملاسي شخصية المهرجان لهذا العام، مبرزا أنه سيتم تكريم عدد من فناني المسرح السوداني، وبعض رواده من الفنانين الراحلين، وذلك خلال حفل كبير يتم خلاله إعلان الفائزين ومنحهم جوائزهم، مساء غدا السبت بالمسرح القومي في أم درمان .