السبت 1 يونيو 2024

اللجان النوعية بالبرلمان تناقش مشروعات القوانين وموازنات الوزارات الأسبوع المقبل

4-5-2018 | 20:16

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب، اجتماعاتها الأسبوع المقبل، لمناقشة موازنات الوزارات وعدد من مشروعات القوانين.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة غدا السبت اجتماعا، للاستماع إلى وزيري المالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري حول المقومات الأساسية للموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن السنة المالية 2018-2019، بالإضافة إلى مناقشة خطط وزارات الصحة والسكان، والبترول والثروة المعدنية، والكهرباء والطاقة المتجددة.

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، اجتماعاً يوم الأحد المقبل لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 173 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن دعم الحلول المتكاملة للمياه، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 سبتمبر 2017.

كما تناقش اللجنة قرار رئيس الجمهورية رقم 180 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي بشأن برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة "المرحلة الثالثة"، والموقع بتاريخ 28 يناير 2018.

وتواصل اللجنة نظر استمرار مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008، كما تواصل لجنة الخطة والموازنة اجتماعاتها لمناقشة خطة وموازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن السنة المالية (2019/2018).

وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية، نظر قرار القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون بشأن تنظيم نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم.

كما تواصل لجنة العلاقات الخارجية، مناقشة الموازنة والخطة الاستثمارية لوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج للعام المالي 2018-2019 .

كما تناقش لجنة الشئون العربية بالبرلمان، آخر تطورات الوضع في ليبيا وسوريا، وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي، ما يخص وزارة الداخلية بمشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018-2019.

ويستمع أعضاء لجنة الصناعة إلى بيان وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، كما تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، اجتماعا لمناقشة الموازنة العامة للدولة فيما يخص المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

كما تناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 152 لسنة 2018 بشأن الموافقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والموقع في آستانة بتاريخ 26 فبراير 2016، ومشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون صيد الأسماك والأحياء المائية وتنظيم المزارع السمكية الصادر بالقانون رقم 124 لسنة 1983، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.

وتستكمل لجنة التعليم والبحث العلمي، مناقشة خطة وزارة التربية والتعليم، فيما يخص نظام الثانوية العامة، وبرنامج "المعلمون أولاً"، كما تناقش اللجنة مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى كمال الدين حسين و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم العمل في المستشفيات الجامعية، ومشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب.

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، مشروع القانون المقدم من النائب الدكتور أسامة العبد، و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تنظيم دار الإفتاء المصرية.

وتستعرض لجنة السياحة والطيران المدني، آليات التنسيق والتكامل بين الوزارات والهيئات المعنية لتطوير منظومة السياحة وتنفيذ خطط التنمية السياحية.

وتناقش لجنة الشئون الصحية، منظومة النقلات النوعية في إتاحة قاعدة بيانات متخذي القرار من خلال ميكنة مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية، من خلال منظومة التسجيل اللحظي للمواليد والوفيات.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات قرار رئيس الجمهورية رقم 123 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسة التعاون من أجل تطوير وتحسين النقل الحضري في الدول النامية ومركز الدراسات والخبرات حول المخاطر والبيئة والنقل والتنمية والذي بمقتضاه تقدم الوكالة الفرنسية للتنمية منحة بحد أقصى 500 ألف يورو والموقع في القاهرة بتاريخ 22 نوفمبر 2017.

كما تناقش لجنة التنمية المحلية موازنة الهيئة العامة للنظافة وتجميل بمحافظتي القاهرة والجيزة للسنة المالية 2018-2019، فيما تعقد لجنة حقوق الإنسان اجتماعا لفحص الشكاوى الواردة للجنة.