الأربعاء 5 يونيو 2024

الحكومة القبرصية: ننتظر تطور الأمور بعد الرد الإيجابي على إرسال مبعوث للأمم المتحدة

4-5-2018 | 21:05

قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية، برودروموس برودرومو، اليوم الجمعة، إن الجانب القبرصي اليوناني أعطى رداً إيجابياً للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بشأن إرسال مبعوث له لاستكشاف إمكانية استئناف عملية التفاوض بشأن المشكلة القبرصية، موضحا انتظار الحكومة لما ستؤول إليه الأمور.

ونبه برودرومو إلى أن الحكومة أدلت بدلوها بشأن التطورات خلال الأيام القليلة الماضية فيما يتعلق بالمسألة القبرصية، وذلك في رده على أسئلة بعد اجتماع عقده الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، مع رئيسة حركة "التضامن"، إيليني ثيوخاروس، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية.

وفي تذكيره بالبيان الخطي الأخير الذي أدلى به الرئيس أنستاسياديس - والذي صدر بعد تصريحات علنية أدلى بها زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي - قال المتحدث الرسمي إن الرئيس القبرصي وافق على إطار عمل الأمين العام للأمم المتحدة باعتباره اتفاقاً استراتيجيا بشأن القضية القبرصية، وأشار برودرومو إلى أن هذا البيان يستجيب بطريقة واضحة للقضايا التي طرحها أكينجي.

يذكر أنه تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها القوات التركية واحتلت 37 في المائة من أراضيها، وكانت المحادثات قد انتهت في كران مونتانا دون التوصل إلى حل لأن الجانب التركي أصر على الحفاظ على حق التدخل والاحتفاظ بنظام الضمانات القائم ، كما أنه لن يوافق على بند الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من قبرص.