الجمعة 21 يونيو 2024

خبير بـ «الأوابك»: سنغطي 37% من إجمالي إنتاج النفط الخام عالميا بحلول 2022

أخبار5-5-2018 | 15:38

كشف المهندس عماد مكي الخبير بمنظمة "الأوابك" أن المنظمة تستهدف أن تصل بحلول عام ٢٠٢٢، الوصول بإنتاج الدول الأعضاء من النفط الخام إلى ٣٧% من إجمالي إنتاج النفط على مستوى العالم بينما يبلغ حجم إنتاج الدول الأعضاء بالأوابك حاليا ٣١% من إجمالي إنتاج النفط الخام على مستوى العالم.

 

وأكد خبير الأوابك على أهمية صناعة تكرير المنتجات البترولية وأن صناعة التكرير برغم إنها صناعة خطيرة وتحتاج إلى حجم استثمارات باهظة لكنها تساهم في التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة البيئي الاجتماعى والاقتصادي.

 

كما أكد أن ليبيا والجزائر فقط هما الدولتان اللتان تنتجان النفط الخام الخالي من الكبريت فقط من الدول الأعضاء بمنظمة الأوابك.

 

وكشف خبير الأوابك أن المنظمة بصدد إنشاء مصافي عالية التعقيد الآن في السعودية بقدرة إنتاجية ٦١٥ ألف برميل نفط خام، والجزائر بقدرة إنتاجية ٤٠٠ ألف برميل من النفط الخام، والإمارات ٢٠٠ ألف برميل من النفط الخام، وأيضاً إنشاء ٣ مصافي معقدة مؤخراً هي الأولى في الشرق الأوسط من حيث الطاقة الإنتاجية والأولى في الإمارات بطاقة إنتاجية ٤١٧ ألف برميل والثانية في السعودية ٤٠٠ ألف برميل والثالثة في قطر بطاقة انتاجية ٤٠٠ ألف برميل.