الأحد 19 مايو 2024

"الأسكوا": إسرائيل نجحت في فرض نظام الفصل العنصري تجاه الفلسطينيين

15-3-2017 | 22:02

وكالات

قالت ريما خلف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الأسكوا"، إن إسرائيل نجحت طوال العقود الماضية بفرض نظام الفصل العنصري تجاه الفلسطينيين من خلال تفتيت الشعب الفلسطيني وقمع الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات خلف- خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة، في العاصمة اللبنانية بيروت- حيث أعلنت عن تقرير أعدته الإسكوا حول "الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري (الأبارتايد)".

وقالت خلف "إن إسرائيل نجحت في فرض نظام الأبارتايد عبر وسيلتين: أولاً، تفتيت الشعب الفلسطيني سياسياً وجغرافياً لإضعاف قدرته على المقاومة وتغيير الواقع؛ وثانياً، قمع الفلسطينيين كلّهم بقوانين وسياسات وممارسات شتى وذلك بهدف فرض سيطرة جماعة عرقية عليهم وإدامة هذه السيطرة".

وأشارت إلى أنّ "أهمية هذا التقرير لا تقتصر على أنه الأول من نوعه الذي يصدر عن إحدى هيئات الأمم المتحدة ويخلص بوضوح وصراحة إلى أن إسرائيل هي دولة عنصرية، أنشأت نظام أبارتايد يضطهد الشعب الفلسطيني، بل إنّ أهميته تكمن كذلك في تسليطه الضوء على جوهر قضية الشعب الفلسطيني وشروط تحقيق السلام".

    الاكثر قراءة