السبت 8 يونيو 2024

رئيسة وزراء بريطانيا تؤكد عزمها إنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي

6-5-2018 | 12:01

أكد رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي اليوم الأحد عزمها على إنجاح قرار الشعب البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي، مع تعرضها لضغوط من أعضاء من الحزبين الرئيسيين في البلاد (المحافظين والعمال) لتغيير هذا المسار.


وفي مقالها في صحيفة "ذي صن أون صنداي"، كتبت ماي قائلة إن لديها "إصرارا مطلقا على نجاح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من خلال ترك السوق الموحدة والاتحاد الجمركي وبناء علاقة جديدة مع شركاء الاتحاد الأوروبي ، تستعيد السيطرة على حدودنا وقوانيننا و أموالنا ".

وأضافت زعيمة حزب المحافظين إن المملكة المتحدة " تحرز تقدما طيبا نحو هذا الهدف ، وسنواصل القيام بذلك من خلال اتخاذ قرار في الأشهر المقبلة".


وتم تأجيل اتخاذ قرار بشأن الخيار الجمركي المفضل للحكومة بعد فشل أعضاء الحكومة في التوصل إلى اتفاق الأسبوع الماضي. 

وعارض عدد من وزراء الحكومة نموذج "الشراكة الجمركية" الهجين الذي وضعته رئيسة الوزراء ، والذي من شأنه أن يوافق على تحصيل بريطانيا رسوما جمركية نيابة عن الاتحاد الأوروبي مقابل البضائع البريطانية المتجهة إلى الكتلة.

وحذر نواب أعضاء في مجموعة الأبحاث الأوروبية من أن إبرام شراكة جمركية مع بروكسل لتعويض العضوية في الاتحاد الجمركي سيحد من قدرة بريطانيا على إبرام اتفاقات للتجارة الحرة مع دول أخرى خارج التكتل الأوروبي، مؤكدين أن مثل هذه الشراكة "تنطوي على تسع مشكلات رئيسية ستجعل بريطانيا سجينة للقرارات الأوروبية مستقبلا " ، معتبرين أن "هذا النوع من الشراكة سيجعل من وزارة التجارة الدولية البريطانية هيئة لا معنى لوجودها".