الثلاثاء 11 يونيو 2024

المنيسي: 90% من الآثار المهربة من العراق وسوريا نهبتها قطر

أخبار6-5-2018 | 14:46

قال السفير محمد المنيسى، سفير مصر الأسبق فى قطر، إن المتاحف الأثرية المدمرة في العراق منذ فترة الغزو الأمريكي عام 2003 على يد جنود الاحتلال الأمريكي وعصابات الآثار جزء كبير منها اشترته قطر وكذلك الآثار المنهوبة في سوريا منذ بدء الصراع المسلح حصلت عليه الدوحة لأنها دولة با تاريخ أو حضارة أو ثقافة.

وأوضح المنيسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك دول خليجية بها قطع أثرية قديمة كالبحرين وعمان أما قطر فهي ليست ذات حضارة على الإطلاق لذلك تحاول تعويض ذلك بشرائها بالأموال، مضيفا أن ذلك يظهر في محاولتها تجنيس اللاعبين الأجانب بالجنسية القطرية ليحصلوا على بطولات دولية باسمها.

وأكد أن 90% من القطع الأثرية المهربة من سوريا والعراق واليمن اشترتها قطر من ناهبيها من العصابات الإرهابية عبر وسطاء قطريين، مضيفا أن الدوحة تجد صعوبة في عرض هذه القطع بالمتاحف العامة لأنها مسجلة في سجلات وكتب التراث والآثار وظهورها في قطر يؤكد أن سرقتها من أماكنها الأصلية.

وأشار المنيسي إلى أن القطع الأثرية غير المسجلة هي التي يحرص المشترين ورجال الأعمال القطريين  على اقتنائها وشرائها، مضيفا أن قطعا أثرية خرجت من مصر خلال حكم الرئيس الإخواني محمد مرسي عبر اتفاق بين الجماعة والدوحة لتزويد قطر ببعض القطع الأثرية القيمة من متحف الفن الإسلامي وبالفعل تم تهريب بعض القطع منها.