الخميس 27 يونيو 2024

عضو بارز بحزب المحافظين محذرًا: الشراكة الجمركية تبقي بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

6-5-2018 | 15:44

حذر أحد كبار أعضاء حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الأحد من أن نموذج الشراكة الجمركي التي ترغب فيه رئيسة الوزراء تريزا ماي سيبقي بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي.
تدرس تريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي مقترحا للشراكة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي والذي يتضمن أن تحصل السلطات البريطانية تعريفات جمركية على حدودها نيابة عن بروكسل ، كما يتضمن تطبيق مبدأ التعويض من قبل الحكومة البريطانية حال وجود فروق في الرسوم الجمركية مقارنة بالرسوم التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.
ويدعم فيليب هاموند وزير الخزانة البريطاني وجريج كلارك وزير الأعمال البريطاني مقترحا أو "خطة الشراكة الجمركية" مع الاتحاد الأوروبي.
وتأمل رئيسة الوزراء البريطانية أن هذا المقترح من الممكن أن يغني الجانبين الأوروبي والبريطاني فرض رسوم جمركية على بعضهما البعض مع توفير حل لقضية الحدود الأيرلندية التي يطرح المقترح الجديد أن تلغى الرسوم الجمركية على عبور الحدود بينها وبين بريطانيا.
وأوضح العضو المتشكك تجاه أوروبا جاكوب ريس موج في تصريحات لشبكة "آي تي في" أن هذا المقترح غير قابل للتطبيق لأنه سيبقي بريطانيا في السوق الموحدة كذلك..قائلا : "إنه سيكون من الغريب أن تدعم رئيسة الوزراء سياسة تنتهك بفعالية التزامها بترك الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة وهما سياستان سبق أن وضعتاهما".
وأضاف :"إننا ندعم رئيسة الوزراء في ما حددته في البيان - والأهم من ذلك لأن هذا هو اتفاقنا مع الناخبين - ولكن أيضا في الخطابات التي ألقتها في عدة مناسبات ..أعتقد أنه سيكون من الغريب أن تكتب رئيسة الوزراء أمرا في صحيفة الصن يوم الأحد وأن يحدث شيء آخر في داوننج ستريت أثق في أن رئيسة الوزراء لن تقوم بأشياء غريبة".
وفي مقالها في صحيفة (ذي صن أون صنداي) كتبت ماي اليوم قائلة إن لديها "إصرارا مطلقا على نجاح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من خلال ترك السوق الموحدة والاتحاد الجمركي وبناء علاقة جديدة مع شركاء الاتحاد الأوروبي التي تستعيد السيطرة على حدودنا وقوانيننا وأموالنا".
وأضافت زعيمة حزب المحافظين إن المملكة المتحدة "تحرز تقدما طيبا نحو هذا الهدف وسنواصل القيام بذلك من خلال اتخاذ قرار في الأشهر المقبلة".