الخميس 27 يونيو 2024

تعرف على أبرز الأحداث العربية والدولية.. غدا الخميس

15-3-2017 | 23:23

يشهد العالم غدا الخميس الموافق 16 مارس العديد من الأحداث الهامة على الصعيدين العربي والدولى.. نرصد أبرزها:

تأتى فى مقدمتها، اجتماع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون مع نظيره اليابانى فوميو كيشيدا، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، في بداية جولاته في شرق آسيا.

ومن المنتظر أن يبحث الجانبان سبل تعزيز الدفاع الصاروخي واحتمال نشر نظام ثاد أمريكي الصنع، كما ينتظر أن يناقش قلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه العجز الكبير في تجارة بلاده مع طوكيو. وسيجتمع تيلرسون مع كبار المسؤولين لبحث التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا ومصالح الولايات المتحدة الاقتصادية والأمنية في المنطقة.

 

وفي الولايات المتحدة الأمريكية يشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فجر اليوم، في تجمع جماهيري تحت مسمي "صعود أمريكا العظمي مرة أخرى"، والذي يعد من أكبر الشعارات التي رفعها الرئيس دونالد ترامب منذ بداية حملته الانتخابية.

 

أما في ألمانيا فمن المقرر أن يلتقي وزير الخزانة الأمريكي الجديد، ستيفن مونشن ونظيره الألماني في برلين، حيث يشارك وزير الخزانة الأمريكي الجديد، ستيفن مونشن، في اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في ألمانيا، ومن المنتظر أن يطرح خطة واشنطن فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية والتجارية الأمريكية على نظرائه في اجتماعات مجموعة العشرين.

 

وفي الصين يقيم الرئيس الصيني شي جين بينغ حفل استقبال للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جولته التاريخية إلى آسيا، يليه لقاء ثنائي يجمع الزعيمين، وزيارة المتحف الوطني الصيني.

وكان العاهل السعودي قد وصل أمس الأربعاء إلي الصين في خامس محطة من جولته الأسيوية.

 

ومن المقرر أيضا أن يعقد غدا الخميس رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ مؤتمرا صحفيا وذلك في اختتام الاجتماع الوطني لنواب الشعب.

 

وتتوجه غدا الخميس رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور قمة الاتحاد الأوروبى، حيث يلتقى الدول الـ28 الأعضاء في الاتحادـ ومن المقرر بدأ هذه القمة الجديدة مساء الخميس على عشاء عمل يتوقع أن يسوده التوتر بين القادة الأوروبيين المنقسمين.

وكان مجلس العموم البريطاني، صادق مساء الإثنين الماضي على قانون يسمح للحكومة البريطانية الشروع بالخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، لتفتح هذه الموافقة الطريق أمام عملية الخروج السلس من الاتحاد الأوروبي.