الجمعة 28 يونيو 2024

التحالف العالمي للقاحات يعلن عن أكبر حملة للتطعيم ضد الكوليرا في أفريقيا

7-5-2018 | 19:09

 أعلن التحالف العالمى للقاحات ، وهو منظمة دولية عمل بالشراكة مع جهات دولية منها منظمة الصحة العالمية ومنظمة يونيسيف وأخرى خاصة ومنها صندوق بيل وميلندا جيتس ، عن أكبر حملة تطعيم ضد الكوليرا فى التاريخ بقارة أفريقيا ، حيث من المقرر أن يحصل أكثر من مليونى شخص على لقاح الكوليرا الفموى فى جميع أنحاء القارة.

وأشار التحالف ـ فى تقرير اليوم الاثنين فى جنيف ـ الى أن الحملة تستهدف بالدرجة الأولى خمسة بلدان أفريقية هى نيجيريا ومالاوى وأوغندا وزامبيا وجنوب السودان.

وقال إن اللقاحات والتى يمولها التحالف والمعروف عالميا باسم ( جافى) تم الحصول عليها من المخزونات العالمية وستستخدم فى خمسة حملات رئيسية فى تلك البلدان الأفريقية ، وعلى أن تنتهى حملة التطعيم فى منتصف يونيو المقبل ، وذلك بدعم من وزارات الصحة فى البلدان الخمسة ، وكذلك منظمة الصحة العالمية ، اضافة الى الشركاء من فرق العمل العالمية المعنية بمكافحة الكوليرا ، وذلك كرد على تفشى الكوليرا مؤخرا فى تلك المناطق.

ونوه تقرير التحالف الى أنه فى 15 عاما بين عام 1997 الى 2012 تم استخدام 1.5 مليون جرعة فقط من لقاحات الكوليرا فى جميع أنحاء العالم ، فى حين أنه فى عام 2017 الماضى وحده تم استخدام حوالى 11 مليون جرعة ، وذلك من سيراليون الى الصومال الى بنجلاديش ، وأشار الى أنه فى الشهور الأربعة الأولى من العام الجارى 2018 تم اعتماد أكثر من 15 مليون جرعة للاستخدام فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح الدكتور سيث بيركلى الرئيس التنفيذى للتحالف أن تلك الحملة تمثل استجابة غير مسبوقة لتفشى الكوليرا فى أفريقيا ، وأكد على أن التحالف عمل لضمان وجود ما يكفى من امدادات اللقاحات للحفاظ على المخزون العالمى وتجهيزه لمعظم الاحتمالات.

وأضاف أنه مع المزيد من أعداد من يتعرضون للاصابة بالكوليرا أصبحت الحاجة ماسة أكثر الى التركيز على تحسين المياه والصرف الصحى كحل طويل الأمد ومستدام خاصة فى ظل تفشى للكوليرا هو الأكثر وضوحا عما قبل.

وتأتي الحملة والتى هى جزء من حملة عالمية للحد من وفيات الكوليرا بنسبة 90 % بحلول عام 2030 ، أيضا على خلفية ابلاغ العديد من البلدان فى أفريقيا عن حدوث انتقال نشط للكوليرا جنوب الصحراء الكبرى ، حيث أبلغت 12 منطقة أو بلدا عن ذلك.

وأوضح التقرير أن الحملة فى نيجيريا ستقدم اللقاحات لحماية حوالى 600 ألف شخص وذلك باستخدام نحو 1.2 مليون جرعة ، وبعد الابلاغ عن أكثر من 1700 حالة من اصابات الكوليرا ، فى حين أن الحملة فى مالاوى ستوفر مليون جرعة من اللقاح لحماية حوالى نصف مليون شخص لمواجهة تفشى الكوليرا التى أصابت أكثر من 900 شخص فى جميع أنحاء البلاد.

أما فى أوغندا ، فقد تم شحن 360 ألف جرعة من اللقاح لحماية 360 ألف شخص فى مقاطعة هويما غرب أوغندا ، وذلك بعد تفشى المرض فى مخيم كيانجوالى للاجئين ، وأشار التحالف العالمى الى أن أوغندا تقوم بتخطيط طويل الأمد لمكافحة الكوليرا عبر تلقيح أكثر من 1.7 مليون شخصا فى الأشهر المقبلة.

وبالنسبة لزامبيا ، يجرى تسليم أكثر من 667 ألف جرعة من لقاح الكوليرا ، وذلك كجزء من الجولة الثانية للتطعيم في أحياء لوساكا العشوائية بعد أن تسبب تفشى المرض فى إصابة أكثر من 5700 شخص ، وبالنسبة لجنوب السودان تم شحن 113 ألف و800 جرعة من اللقاح ، وذلك كإجراء وقائى قبل موسم الأمطار ، وتلك اللقاحات الجديدة تضاف الى ما تبقى من 2.6 مليون جرعة كانت للاستخدام فى جنوب السودان منذ عام 2014 لمواجهة الكوليرا.