الجمعة 28 يونيو 2024

خبير عسكري يكشف محطات العمل الاقتصادي بين مصر وأوغندا

أخبار8-5-2018 | 10:23

سرد الخبير العسكري اللواء نبيل شكري أهم العلامات البارزة في تاريخ العلاقات الاقتصادية التي تجمع بين مصر وأوغندا، قائلا: إن هناك تاريخ طويل من الصفقات والاتفاقيات الاقتصادية التي جمعت بين البلدين، والتي تعتبر محطات لتوطيد العلاقات بينهما.. وهي كالتالي.. 


المحطة الأولى: نفذت وزارة الموارد المائية والري نهاية العام الماضي ما يقرب من 90% من إجمالي الأعمال في نطاق مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا، ويأتي هذا المشروع في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية ويتم تنفيذه على عدة مراحل من خلال إحدى الشركات المصرية الكبرى العاملة في أوغندا، ويقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع مهندسين مصريين متخصصين.


 المحطة الثانية: أبدت مصر في شهر أغسطس العام الماضي استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة التي حدثت في منطقة كاسيسي بمقاطعة روينزوري بغرب أوغندا، وتم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والري المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة.


المحطة الثالثة: أعلنت مصر في نهاية عام ٢٠١٥ أن إجمالي المساعدات التى قدمتها مصر على مدار 16 سنة متواصلة إلى أوغندا لتطوير المشروعات المائية بلغت أكثر من 22.4 مليون دولار تم تقديمها كمنحة مصرية، شملت مشروعات التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية متمثلة في المشروع المصري والأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى بأوغندا.


 وبدأت المرحلة الأولى للمشروع في مارس 1999 وانتهت في أبريل 2007 بتكلفة 13.9 مليون دولار وكذلك المرحلة الثانية خلال الفترة من أبريل 2007 وحتى مارس 2009 بتكلفة 4.5 مليون دولار وتلتها المرحلة الثالثة بتكلفة 2.0 مليون دولار، ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الرابعة بتكلفة 2.0مليون دولار حتى فبراير 2016. حقق هذا المشروع خلال هذه المدة العديد من الإنجازات على المستوى الحكومي والشعبي لرفع مستوى معيشة المواطن الأوغندي وتشمل إنشاء 28 سد حصاد مياه الأمطار، وتطوير 30 شاطئا بالقرى المحيطة بالبحيرات العظمى إلى جانب أعمال الصيانة والتطهيرات لمخارج البحيرات العظمى (فيكتوريا – كيوجا- ألبرت) ومصب نهر كاجيرا على الحدود الاوغندية التنزانية، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المزارع السمكية المتطورة وتدريب ما يزيد عن 100 من الفنيين والمهندسين منذ بدء المشروع في 1999.


 المحطة الرابعة: صدر قرار في يناير ٢٠١٥ بالموافقة على مد أجل المنحة المصرية المقدمة إلى الحكومة الأوغندية حتى يتسنى الانتهاء من عمليات تطهير المجاري المائية بأوغندا من الحشائش العائمة وكذلك الانتهاء من إنشاء سدود حصاد الأمطار.


وتتضمن المنحة المصرية إنشاء 12 سدا وخزانات أرضية بالإضافة إلى تطوير بعض شواطئ القرى الواقعة على ضفاف البحيرات العظمى وإقامة العديد من المراسي النهرية وإنشاء 4 مزارع سمكية وذلك تنفيذا لرغبة الجانب الأوغندي وأولويات احتياجاته.




واختتم الخبير العسكري: إن الاستثمارات المصرية الواعدة في منطقة تجمع شرق أفريقيا وشركة القلعة القابضة والتي بدأت الاستثمار شركة سكك حديد الوادي المتصدع بمبلغ 150 مليون دولار لتحديث خط السكك الحديدية من ميناء مومبسا الكيني إلى كمبالا.