الجمعة 17 مايو 2024

وزير خارجية بريطانيا ينتقد اقتراحات الشراكة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي

8-5-2018 | 12:02

 انتقد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، اقتراحات إقامة شراكة جمركية مع الاتحاد الأوروبي، واصفًا الاقتراحات "بالمجنونة".
وقال وزير الخارجية لصحيفة "الديلي ميل" إن المقترحات التي قدمتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستخلق "شبكة جديدة كاملة من البيروقراطية".

وخلال زيارته للولايات المتحدة، قال إن المضي قدما في الخيار سيعيق قدرة المملكة المتحدة على عقد صفقات تجارية، مضيفا أن الاقتراح لم يتم تجريبه من قبل وسيجعل من عقد صفقات التجارة الحرة أمرًا صعبًا للغاية.

وأوضح "إذا كان لديك شراكة جمركية جديدة، فلديك نظام مجنون حيث ينتهي بك الأمر إلى جمع التعريفات نيابة عن الاتحاد الأوروبي على حدود المملكة المتحدة".

وعارض عدد من وزراء الحكومة نموذج "الشراكة الجمركية" الهجين الذي وضعته رئيسة الوزراء، والذي من شأنه أن يرى تحصيل بريطانيا رسوم جمركية نيابة عن الاتحاد الأوروبي مقابل البضائع البريطانية المتجهة إلى الكتلة.

وحذر نواب أعضاء في مجموعة الأبحاث الأوروبية من أن إبرام شراكة جمركية مع بروكسل لتعويض العضوية في الاتحاد الجمركي سيحد من قدرة بريطانيا على إبرام اتفاقات للتجارة الحرة مع دول أخرى خارج التكتل الأوروبي، مؤكدين أن مثل هذه الشراكة "تنطوي على تسع مشكلات رئيسية ستجعل بريطانيا سجينة للقرارات الأوروبية مستقبلا" معتبرين أن "هذا النوع من الشراكة سيجعل من وزارة التجارة الدولية البريطانية هيئة لا معنى لوجودها".

ويأتي تقديم اقتراح ينص على إبرام شراكة جمركية بين بروكسل ولندن بعد انسحاب الأخيرة من المجموعة الأوروبية كحل وسط لتجاوز معضلة الحدود البرية بين إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه ماي هزيمتين برلمانيتين إضافيتين على خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع اقترابها من مراحلها النهائية في مجلس اللوردات.