الجمعة 31 مايو 2024

ريان جيجز.. الويلزي الذي أصبح أسطورة لا تنسى في المان يونايتد

16-3-2017 | 06:26

نجم وأسطورة جديدة تزور مصر للترويج سياحياً لها، لم يكن الأول ولن يكون الأخير، في الخطة الشاملة للمصريين لاستعادة روح السياحة بها.

منذ أيام قليلة سطع اسم النجم الويلزي ريان جيجز أسطورة فريق مانشستر يونايتد السابق وزيارته لمصر في الفترة القادمة، فقد سبقه الإسباني كارليس بويول والأرجنتيني ليونيل ميسي من نجوم الرياضة، إلا أن حرص جيجز على زيارة الفراعنة سيكون له الأثر الكبير تجاه السياحة المصرية.

الرياضيون ومتابعو كرة القدم يعرفون جيداً النجم الويلزي، الذي لطالما صال وجال في مباريات إنجلترا وأوروبا وحقق الكثير مع فريقه، ولابد لنا أن نسلط عليه الضوء لكي يعرفه الكبير والصغير من الأجيال الجديدة أو ممن لا يتابعون كرة القدم وغير المهتمين بها.

ولد جيجز في مدينة كارديف بعام 1973 لأسرة رياضية حيث كان والده لاعب رجبي في فريق المدينة، وانتقل لمانشستر مع أبيه الذي انضم لناد آخر في اللعبة.

أما الطفل الصغير فبدأ حياته في عامه السابع مع فريق محلي يسمى دينز قبل أن ينضم للشياطين في عمر الـ 11 عاما.

انضم لمانشستر سيتي كلاعب هاوٍ في عام 1987 بعد زيارة السير أليكس فيرجسون له بمنزله ووقع على عقد لمدة عامين.

وأصبح لاعباً محترفا في عام 1990 ضمن صفوف الفريق الأول.

لعب جيجز 1021 مباراة مع فريقه ومانشستر يونايتد بمختلف المسابقات

كانت المباراة الأولى له مع الفريق الأول للشياطين الحمر عام 1991 حيث جلس كبديل أمام إيفرتون، أما مباراته الأولى كأساسي فكانت في شهر مايو 1991 حيث سجل أول أهدافه في شباك مانشستر سيتي.

انضم للمنتخب الويلزى عام 1991، كأصغر لاعب ينضم لمنتخب بلاده.

أول لاعب فى التاريخ يحصل على جائزة أفضل لاعب شاب فى الدورى الإنجليزى مرتين متتاليتين عام 1992 و1993.

حصل على جائزة أحسن هدف فى الموسم عن موسم 1998-1999 عن هدفه فى مرمى أرسنال فى نصف نهائى كأس الاتحاد الإنجليزي.

تم اختياره ضمن فريق العقد بدورى أبطال أوروبا عام 2002.

تم اختيار جيجز فى فريق العقد بالبريميرليج عام 2003، كما تم اختياره فى فريق القرن بإنجلترا عام 2007.

على الرغم من تاريخه الطويل وموهبته الفذة، إلا أنه لم يتمكن من المشاركة فى كأس العالم مع المنتخب الويلزى، وأعلن اعتزاله دولياً فى يونيو 2007.

حصل على جائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى عن موسم 2008-2009 حينما كان يبلغ من العمر 35 عاماً.

حصل جيجز على لقب "شخصية العام" من قبل BBC عام 2009.

حصل جيجز على جائزة "القدم الذهبية" عام 2011 وهى جائزة تمنح للاعبين الأكبر من 28 عاما عن أدائهم ونجاحاتهم وسلوكهم الشخصى.

- لعب جيجز 4 مباريات مع المنتخب الأوليمبى البريطانى فى دورة الألعاب الأوليمبية 2012 بلندن وحمل شارة قيادته.

 - حقق جيجز 35 بطولة مع مانشستر يونايتد: 13 دورى – 4 كأس الاتحاد الإنجليزي – 4 كأس رابطة المحترفين (كابيتول وان) – 9 بطولات الدرع الخيرية – 2 دورى أبطال أوروبا – 1 سوبر أوروبى – كأس العالم للأندية – 1 كأس الإنتركونتيننتال.

 - يتساوى جيجز مع نادى أرسنال فى عدد مرات الفوز بالدورى الإنجليزى بـ13 لقبا، ولا يتخطاه فى عدد مرات الفوز سوى ليفربول الإنجليزى بـ18 لقبا، ومانشستر يونايتد نفسه بـ20 لقبا.

 - انضم للجهاز الفني المساعد للمدير الفني لويس فان جال ورحل عن تدريب الفريق بعد قدوم جوزيه مورينيو الصيف الماضي.

يأتي لنا هذا اللاعب ذو القامة والتاريخ الطويل في العالم الكروي ليزور مصر في إطار الجهود المستمرة لتشجيع السياحة ودعم الاقتصاد المصري.

تستغرق الجولة في مصر يومين، وتتضمن زيارة جيجز لعدد من المعالم السياحية الشهيرة في مصر مثل المتحف المصري بالتحرير ومنها قناع توت عنخ آمون الذي تم اكتشافه مؤخراً إلى جانب جولة في نهر النيل للاستمتاع بأجواء العاصمة الساحرة.