الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزيرة التخطيط: نحتاج إلى نشر ثقافة أن يخلق الشباب وظائفهم بأنفسهم

أخبار8-5-2018 | 12:32

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الثلاثاء، مع 40 شاباً ممن وقع عليهم الاختيار للحصول على منحة ماجستير ريادة الأعمال التي يقدمها مشروع "رواد 2030" والممثل للوزارة، في لقاء ترحيبي على هامش ملتقى اّفاق ريادة الأعمال في ظل رؤية "مصر 2030 "، الذي تنظمه الوزارة بحضور الدكتورة غادة خليل مديرة مشروع "رواد 2030".

 

وتم عرض فيلم تسجيلي عن مشروع "رواد 2030" من إنتاج وإخراج المكتب الإعلامي للوزارة حيث عرض الشباب الـ 40 الذين تم اختيارهم للمنحة الأفكار التي يستهدفون تحقيقها .

 

وأكدت الوزيرة أن الوزارة أولت اهتماما كبيرا ببرنامج ثقافة ريادة الأعمال، باعتباره أول برنامج تعليمي لنشر تلك الثقافة، مشيرة إلى أن سوق العمل حالياً أصبح ديناميكياً لذا لابد من توافر المهارات لربط سوق العمل ومتطلباته بالتعليم الأكاديمي، وأن الحاجة الآن تحتاج إلى نشر ثقافة أن يخلق الشاب وظيفته، وهذا لن يأتي إلا بفكر ريادة الأعمال والابتكار وهذا ما لم يكن موجود مسبقاً .

 

وقالت: "نحن بحاجه الآن إلى ما يطلق عليه البيئة المواتية" وبحاجة إلى الأساس العلمي الذي يتم نقله للأخرين فضلاً عن الثقافة المبنية على هذا الأساس إلى جانب الابتكار .. ووجهت كلمة للشباب قائلة: "أنتم رواد هذا البرنامج وآمل أن تكونوا رواداً لتغيير ذلك الفكر".

 

وأضافت، إن الشباب الذين تقدموا للمنحة ولم يتم اختيارهم سيتم إعداد مجموعات تحضيرية لهم وتأهيلهم لبرامج أخرى، مشيرة إلى أنه تم البدء في نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر على مستوى المدارس انطلاقاً من مدارس محافظة الأقصر لنقل هذا الفكر وذلك بالتوازي في التنسيق مع الوزارات المختلفة لإنشاء حاضنات  تضم عيادات أعمال بها مجموعة من المتطوعين لمساندة الآخرين في نشر فكر ريادة الأعمال.

 

وحول المشروعات الصغيرة والمتوسطة أكدت أنها قادرة على الانتشار في المحافظات والقرى مما يحقق العدالة الاجتماعية التي نهدف إليها.

 

وقالت غادة خليل مديرة مشروع "رواد 2030 ": إن عدد المتقدمين جاء أكثر من المتوقع حيث تقدم الكثير ممن توافرت بهم الشروط ليصل عدد المتقدمين إلى 1600 شاب تم قبول 40 منهم فقط، وإن منحة ماجستير ريادة الأعمال تدعم فكرة التركيز على الشباب والاستثمار فيهم وهو ما تسعى الحكومة الآن لتحقيقه، مؤكدة على استمرار "رواد 2030 " في تقديم العديد من المنح المتخصصة في المجال الاقتصادي وريادة الأعمال.

 

وأضافت: مصر مليئة بالكفاءات الشابة التي نهدف إلى النهوض بها من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، فكل رائد أعمال ناجح يستطيع إحداث تغيير في المجتمع الذي يعيش فيه .

 

يشار إلى أن المقابلات الشخصية لاختيار أفضل المتقدمين لمنحة ماجستير ريادة الأعمال بالمشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط كانت قد بدأت في مارس الماضي بمقر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة واستمرت لمدة ثلاث أيام، واستمر التقديم للمنحة لمدة شهرين.