الخميس 16 مايو 2024

«تنفيذي» مجلس وزراء الإعلام العرب يختتم دورته التاسعة ويرفع توصياته لاجتماع الغد

8-5-2018 | 16:10

اختتم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب اجتماع دورته التاسعة التي عقدها اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد بن صالح العواد .

وأعد الاجتماع مشروعات القرارات ورفعها لمجلس وزراء الإعلام العرب في دورته التاسعة والاربعين المقررة غدا الأربعاء للنظر في اعتمادها .

وصرح المستشار فوزي الغويل مدير ادارة الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب بأن المكتب التنفيذي أكد على أهمية دعم القضية الفلسطينية ودعوة وزارات الاعلام العربية أو الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للامة العربية جمعاء ، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين .

وقال الغويل إن تنفيذي مجلس الوزراء العرب دعا في توصياته وزارات الإعلام العربية لنقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها ، وكذلك تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية .

كما أكد المكتب على ضرورة تبادل المواد الاعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين لاسيما القدس ، وكذلك تعزيز الانتاج الاعلامي المشترك بما يخفف الاعباء المادية ويعق الاثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة في ذلك.

وطلب من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة جهودها في تكثيف الاخبار المتعلقة بالقدس وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الاخباري مع الدول الاوروبية والافريقية والاسيوية .

ودعا المكتب مجددا أجهزة الإعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة ، وتخصيص برامج اعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها ، وكشف ما تتعرض مدينة من اخطار التهويد.

وقال الغويل إن " المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب" رحب بالخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال. 

كما رحب المكتب بالمشاركة العربية كضيف شرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، تأكيدا على الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك .

وأضاف الغويل أن المكتب التنفيذي كلف الأمانة العامة للجامعة العربية بإعداد حملة اعلامية للخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 ، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالامانة العامة للجامعة العربية .

وحول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب، وافق المكتب على تحديث الاستراتيجية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب، وبناء رؤية اعلامية استباقية ووقائية للتعامل مع هذه الظاهرة.

كما وافق المكتب على إقامة مائدة مستديرة تحت عنوان "القدس في عيون الإعلام" ، كشعار لجائزة التميز الإعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الاعلام العربي 2019

وأوصى المكتب باختيار موضوع "دور الإعلام العربي في النهوض بالمجتمع وتكريس قيم العمل والنهضة " والذي اقترحته المملكة المغربية كمحور فكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الاعلام العرب غدا ، مع الابقاء ايضا على موضوع "التوعية المجتمعية لمواجهة الفكر المتطرف والارهاب "كمحور فكري للدورة .

وفيما يتعلق بحقوق البث التليفزيوني الأحداث والبطولات الرياضية رفع المكتب مشروع قرار يؤكد ضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى والتي تشارك فيها فرق او منتخبات او عناصر وطنية ، وذلك عبر اشارة مفتوحة وغير مشفرة ، ايا كان مالك هذه الاحداث حصرية كانت او غير حصرية ، والتأكيد على حق المؤسسات الاعلامية الوطنية طلب البث التلفزيوني الأرضي داخل حدودها ، ودعوة الجهات الدولية المالكة للحقوق الرياضية الى احترام حق الجمهور في مشاهدة هذه الأحداث دون دفع مقابل مادي .

كما اوصى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب باعتماد الخطة الاعلامية للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار .