الأحد 16 يونيو 2024

دبلوماسي: مباحثات السيسي والرئيس الأوغندي مهمة وشملت موضوعات متعددة

أخبار8-5-2018 | 17:31

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن التعاون المصري مع أوغندا يأخذ أشكال عديدة ومجالات متنوعة، مضيفا أن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأوغندي اليوم كانت مهمة وشملت موضوعات متعددة منها التعاون في مشروعات تنموية واستغلال مياه النيل.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تصريحات كلا الرئيسين عكست قوة العلاقات بين البلدين، مضيفا أن مصر تساعد أوغندا في مقاومة ورد النيل الذي يؤرقهم ويؤدي لانسداد بمجرى النهر فضلا عن مشروعات أخرى تنموية وهندسية والتشاور في أزمات المنطقة استراتيجيا منها أزمة جنوب السودان التي تهم كلا الدولتين.

وأضاف حسن إن الوكالة المصرية من أجل الشراكة والتنمية التابعة لوزارة الخارجية تنفذ مشروعات متعددة هناك، مضيفا إن التعاون المصري الأوغندي يهم الدولتين خاصة وأن أوغندا تخشى من تداعيات الأزمات في الصومال على أمنها القومي.

وأكد أن الأوضاع الليبية ودور مصر في التعامل مع أزمات القارة طرح أيضا خلال النقاش بين الرئيسين المصري والأوغندي لأن مصر أصبحت عضوا في مجلس السلم والأمن الأفريقي وكيفية تفعيل دوره لحل أزمات الدول، مضيفا أن موضوع اتفاق عنتيبي مرجح للنقاش لأن مصر لها رؤية في تعديله ومن المهم التشاور مع أوغندا بشأنه لضمان حصة مصر من المياه.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم الرئيس يورى موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا، بمقر رئاسة الجمهورية بالاتحادية، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، وذلك فى إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة، وحرصها على تدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات، كما ستتطرق المباحثات إلى عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.